+A
A-

6 فواكه لمكافحة الإمساك

الإمساك هو إحدى المشاكل الشائعة التي يعاني منها نسبة كبيرة من الناس، وترتبط أسبابها عادةً بأنماط الحياة المعتمدة والاضطرابات الهرمونية وعادات الأكل أو تحدث نتيجة تناول بعض الأدوية، وتزيد المشكلة خطورة عندما يُصبح الإمساك مزمنًا، وتكون السيدات أكثر عرضةً لهذا الأمر، من أجل ذلك ولتجنب المشكلة ينصح بتجربة هذه القائمة المميزة من الفواكه لتحفيز عملية الهضم وتجنب مشكلة الإمساك.

 

الكيوي

تستمد هذه الفاكهة الصغيرة أهميتها بفضل احتوائها على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تحسين وظيفة الأمعاء من خلال إنزيم يسمى الأكتينيد الذي يعمل على تعزيز عملية الهضم والتقليل من إنتاج الغاز. للاستفادة من خصائص هذه الفاكهة المتميزة ننصح بتناول عصير الكيوي كل صباح على معدة فارغة أو يمكن الاستمتاع باثراء المذاق من خلال إضافة عصير البرتقال أو الليمون أو إحدى الفواكه المفضلة لديك.

 

البرتقال

يحتوى البرتقال على حمض الستريك بما يجعل منه احدى العلاجات الطبيعية الممتازة في إذابة المخلفات التي تراكمت في الأمعاء. وتلعب هذه الفاكهة دورا رائدًا في القضاء على السوائل وتنظيم العبور المعوي ومكافحة الإمساك.

بالاضافة إلى أنه يشكل مصدرًا رائعًا للفيتامين سي من أجل ذلك ينصح بتناول عصير البرتقال الطازج في الصباح على معدة فارغة لتسهيل العبور المعوي وتحصيل قدر جيد من الطاقة والتمتع بيوم صحي وجميل.

 

الكمثرى

يشكل الكمثرى حليفًا ممتاز ضد الإمساك وذلك لأنه غني بالألياف بالاضافة لاحتوائه على البكتين وهو عبارة عن مادة هامة في تنظيم حركة الامعاء وتنقية الجسد دون أن ننسى دوره الرائد في تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من ارتفاع ضغط الدم.

 

البرقوق أو الخوخ

تقوم الجدات دائما بنصحنا بتناول البرقوق عندما نعاني من مشاكل الإمساك بحكم تجاربهن السابقة وحكمتهن في الحياة التي لا نستغني عن الاستفادة منها جيلا بعد جيل ويمثل تناول البرقوق أحد الطرق الطبيعية الممتازة التي يتم استخدامها منذ سنوات عديدة لعلاج مشاكل الإمساك. يمثل البرقوق مصدرًا ممتازًا من الألياف بما في ذلك الألياف القابلة للذوبان والألياف غير القابلة للذوبان ويحتوى على نسبة من السكر الطبيعي الذي يعمل على تليين الأمعاء والحفاظ على الماء الذي يساهم في تسهيل عملية الاخراج والحماية ضد الجفاف الذي يشكل أحد أبرز أسباب الإمساك، هذا بالاضافة لأهمية هذه الفاكهة الأرجوانية اللذيذة في حماية الأغشية المخاطية وتحفيز وظائف القولون.

 

التين

تجلب فاكهة التين اللذيذة العديد من الفوائد الطبية والغذائية الرائعة التي يجهلها غالبية الأشخاص لسيما فعاليته في مكافحة الإمساك بفضل تاثيره الملين الذي يسهل عملية الاخلاء بالاضافة إلى قدرته في تعزيز عملية الهضم وتجنب العديد من المشاكل التي تحدث على مستوى المعدة بما في ذلك الحموضة.

 

الفواكه الحمراء

تتميز الفواكه الحمراء بمذاقها الحلو وباحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وتعرف بفعاليتها في تحسين العبور المعوي فضلا عن تعزيز وظائف الهضم. ومن بين هذه الفواكه نذكر ما يلي: الفراولة. التوت البري أو التوت البري. الكرز. التوت.