+A
A-

المايسترو الخان يقود أوركسترا “العودة” بالقاهرة

يستعد المايسترو وحيد الخان لإحياء حفل موسيقي يوم السبت 10 نوفمبر بدار الأوبرا المصرية في القاهرة يقدم فيه مقطوعات ألبوم “العودة – روح البحرين” الذي دشنه مؤخراً في المجر والبحرين. ووصل الخان الى القاهرة اليوم الأربعاء 31 اكتوبر لمباشرة التدريبات مع اوركسترا القاهرة السيمفوني استعدادا للحفل الذي ينظم بدعوة من وزارة الثقافة المصرية.

وقال في تصريح له عشية وصوله للقاهرة “إنني سعيد للغاية بالدعوة التي وجهتها لي وزارة الثقافة المصرية لإحياء الحفل في دار الأوبرا (..) سعيد أكثر بالعمل مع أوركسترا القاهرة السيمفوني الذي يعد من أعرق الفرق السيمفونية في منطقة الشرق الأوسط (..) وجودي في مصر مبعث فرح دائم لي”. وأضاف “أعود إلى مصر مدرستي الأولى في الموسيقى وأتطلع لإحياء هذا الحفل في القاهرة ولقاء أصدقائي وزملائي من الموسيقيين المصريين الذين درست معهم في الكونسرفتوار”.

وأشار الخان إلى أن “المقطوعات العشر في الألبوم تم تأليفها في الفترة ما بين 2010 و2016” مضيفا أن “إعدادها للأوركسترا وتسجيلها مع أوركسترا فلهارموني استغرق عامين”.

واوضح قائلا أن “معظم المقطوعات في ألبوم العودة مبنية على حكاية او تروي حكاية (..) من حكايات الحب لمدينتي ولشجرة في منزلنا أحببتها صغيراً وقصة حب ووفاء بين صبي وفتاة صغيرين وصولاً إلى مقطوعات تحكي تاريخاً معاصراً، فإن الألبوم هو قصة حب كبيرة وعودة إلى الطفولة (..) الحب هو ما يجمعني بكل حكايات الألبوم (..) لقد وضعت جرعات كبيرة من المشاعر في موسيقى هذا الألبوم الذي آمل أن يلقى استحسان وإعجاب الجمهور المصري”. ورغم أن بعض مقطوعات الألبوم تستلهم الحاناً وأهازيج فلكلورية بحرينية، إلا أن الموسيقى بنيت على قوالب أوركسترالية ونسق غربي مع سلاسة لافتة في الهارمونيات التي جمعت بين الآلات الشرقية والغربية. وأوضح الخان “ان دافعه الأساسي لتأليف هذا الألبوم هو الرغبة في مخاطبة العالم خصوصاً العالم الغربي بموسيقانا” حسب تعبيره.

وتابع “أريد أن أخاطب العالم عبر الذهاب إليه بهذه الموسيقى (..) قصدت أنه يسمعني أجانب لا أعرفهم ولا يعرفونني (..) لهذا كنت قلقا في حفل جمهورية المجر، لكنني أدركت قيمة ومستوى أعمالي من خلال ردة فعل الجمهور الذي احتفى بالمقطوعات بشكل لافت (..) كان حفل التدشين في المجر امتحاناً صعباً واجتزناه بنجاح”.

ويصنف الألبوم الذي أقيم حفل لإطلاقه في البحرين أيضا في 13 أكتوبر الماضي في مركز عيسى الثقافي في المنامة، على انه من”موسيقى العالم – World Music”، وهو قائم على التأليف الحر الذي يستلهم بعض الألحان والأهازيج الفلكلورية.

وتم تدشين ألبوم “العودة – روح البحرين” للمرة الأولى في 5 سبتمبر الماضي في حفل كبير أقيم في مركز “كوداي” بمدينة بيج في جمهورية المجر، حيث عزفت اوركسترا “بانون فلهارموني” التي تعد من اشهر الفرق الأوركسترالية في أوروبا، مقطوعات الألبوم العشر إضافة إلى أغنية هي مزيج من الفلكلور المجري والفلكلور البحريني قام الخان بإعداد موسيقاها للأوركسترا هدية منه إلى الجمهور المجري.

واستقبل الجمهور المجري مقطوعات الألبوم العشر بفواصل تصفيق حار استمر حتى نهاية الحفل وهو يحي الخان والأوركسترا، فيما أثنى العديد من الفنانين والمهتمين على الموسيقى حيث اعتبر مدير المهرجان المضيف لحفل التدشين في جمهورية المجر لاسلو توث أن “المايسترو وحيد الخان من بين قلة من المؤلفين الذين يستطيعون دمج التراث الموسيقي وتقديمه بروح عالمية يستطيع تلقيها أي مستمع في العالم”.