+A
A-

فهمي: أزمة قطر يجب أن تأخذ حجمها

قال وزير الخارجية المصري الأسبق نبيل فهمي إن الأزمة مع قطر تدور حول الهوية العربية نفسها، مضيفا أن هذه القضية يجب ألا تعطى أكثر من حجمها الحقيقي.

وأضاف فهمي بتصريحه لـ “البلاد” من ملتقى حوار المنامة، بأن هنالك الكثير من الملفات والقضايا العربية، أكثر أهمية، وهي التي يجب أن تولى بالأهمية، والمتابعة، والذكر، ومن مصر تحديدا. وبين بأن مصر لا تريد من قطر شيئا، باستثناء احترام علاقات حسن الجوار، والنأي عن التدخل بالشؤون الداخلية لمصر، ولبقية الدول الأخرى، بما فيها البحرين، ونريد نظرة مستقبلية، مرتكزها الوحيد عربي، وليس طائفيا، أو فئويا، أو شخصيا.

وعن التدخلات الإيرانية بالمنطقة، قال “إيران دولة كبيرة وقديمة، لكنها تمارس سياسات تسعى من خلالها للهيمنة، وفيها قدر كبير من الخشونة بالشؤون الداخلية لبقية الدول الأخرى، ما أوقع الضرر بكثير من الدول العربية، على رأسها دول الخليج العربي، ومصر، وسيضر إيران مستقبلاً؛ لأن التصارع مع الجيران، لابد أن يحد من القدرة على التقدم، والتنمية”.

 

وأردف فهمي “من حق إيران تسجيل حضورها بالمنطقة، سياسيا واقتصاديا، لكنه حق يجب ألا يكون على حساب الأمن السيادي للدول الأخرى، كما تفعل الآن، ومن ذي قبل”.