+A
A-

اقتراح لتجنب الصدام مع الاتحاد الأوروبي

شكل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” مجموعة عمل لدراسة خطط الرئيس جياني إنفانتينو لإقامة بطولتين جديدتين، هما كأس عالم موسعة للأندية ودوري للأمم؛ ليتجنب صداما مع الاتحاد الأوروبي للعبة حول المقترحات المثيرة للجدل.

وأوضح إنفانتينو، خلال مؤتمر صحفي، أن مجموعة العمل ستعرض نتائجها في اجتماع لمجلس الفيفا في ميامي يوم 14 مارس.

وقال إنفانتينو الذي كان ينوي طرح مقترحاته للتصويت أمس الجمعة “في المسألة التي أشعلت بعض وسائل الإعلام، اتخذنا قرارا بتشكيل مجموعة عمل؛ لتعزيز عملية التشاور ومناقشة وتقديم مقترحات صلبة بشأن كأس العالم للأندية المعدلة ودوري الأمم العالمي”.

وواجهت خطط إنفانتينو معارضة من المنتدى العالمي لبطولات الدوري، الذي يمثل مسابقات الأندية الكبرى على المستوى الدولي، والذي حث رئيس الفيفا على التراجع عن طرح مقترحاته للتصويت.

كما عارض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشدة هذه الخطط بعد ظهور تفاصيلها في مايو، مما أثار احتمال حدوث انقسام في كرة القدم العالمية.

وتتضمن خطط إنفانتينو لكأس العالم للأندية إقامة البطولة كل 4 سنوات بمشاركة 24 فريقا وفكرة أخرى أيضا؛ من أجل مسابقة سنوية.

وبدأ نظام دوري الأمم تحت رعاية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في أوروبا خلال شهر سبتمبر، بينما بدأ اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) بطولة دوري للأمم أيضا.

وفكرة إنفانتينو هي إقامة بطولة “أفضل ثمانية” تضم الفائزين بمسابقات دوري الأمم القارية.