+A
A-

حزب الله يتجسس تحت ستار بيئي

اتهم الجيش الإسرائيلي أمس حزب الله اللبناني بإقامة مركز مراقبة عسكري جديد على الجانب الآخر من الحدود تحت ستار أنشطة بيئية معتبرا ذلك انتهاكا لقرار دولي يمنع وجود حزب الله في ذلك القطاع.

وقال مسؤول عسكري إسرائيلي طلب عدم كشف هويته ان المركز الذي يهدف إلى التجسس على أنشطة الجنود الإسرائيليين، يضاف إلى 5 مراكز أخرى تم التعرف عليها في 2017 وكانت تستخدم منظمة غير حكومية اسمها “غرين ويذاوت بوردرز” كغطاء.

وأضاف “هذه المنظمة غير الحكومية ليست هناك من أجل زرع أشجار، انها ستار”. وبث جيش إسرائيل صورا للموقع تظهر بحسب المسؤول، رجالا يراقبون ويلتقطون صورا لأنشطة جيش إسرائيل ولمستوطنة زراعية (كيبوتز). وتابع المصدر أن الموقع يضم “تجهيزات وبنى تحتية عسكرية ومناظير وكاميرات عالية الدقة” معتبرا أن في ذلك “انتهاكا (للقرار) 1701” الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

ويدعو القرار إلى وقف المعارك وخصوصا من جانب إسرائيل وحزب الله، وإلى نشر قوات نظامية لبنانية في جنوب لبنان وذلك بالتوازي مع انسحاب الجيش الإسرائيلي.

ينص القرار على إقامة منطقة بين الخط الأزرق الذي يرسم الحدود اللبنانية الإسرائيلية من جهة ونهر الليطاني شمالا من ناحية أخرى. ويحظر وجود قوات فيها باستثناء القوات النظامية اللبنانية وقوة الأمم المتحدة.