+A
A-

تركيا: لا نريد أن تتضرر علاقتنا بالسعودية

أعرب خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز عن بالغ تعازيه ومواساته لأسرة وذوي الصحافي السعودي جمال خاشقجي.جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه العاهل السعودي بابن الفقيد صلاح جمال خاشقجي. وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

كما أجرى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اتصالا هاتفيا بصلاح جمال خاشقجي، عبر فيه عن عزائه ومواساته له ولكافة أسرته في وفاة الفقيد جمال خاشقجي.

وقد أعرب صلاح خاشقجي عن عظيم شكره للعاهل السعودي وولي العهد على مواساتهما في الفقيد.

من ناحيته، قال المستشار في البيت الأبيض جاريد كوشنير إن السعودية حليف هام للولايات المتحدة.

وأضاف كوشنير أن بلاده ما زالت في مرحلة البحث عن حقائق في قضية خاشقجي.

وأكد كوشنير أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ووزير الخارجية مايك بومبيو سيقرران الخطوة المقبلة بعد معرفة الحقائق في قضية خاشقجي.

من جانب آخر، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن إن بلاده لا تريد أن تتضرر علاقتها بالسعودية بسبب قضية الصحافي جمال خاشقجي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن أنه سيدلي بكل التصريحات اللازمة بخصوص مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي خلال اجتماع مع أعضاء حزبه العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان اليوم الثلاثاء.

وكانت وكالة “رويترز” للأنباء قد نقلت عن مسؤول سعودي قوله، إن جمال خاشقجي توفي في القنصلية نتيجة خطأ من فريق التفاوض، مؤكداً أن تقارير المهمة الأولية “لم تكن صحيحة مما اضطرنا للتحقيق”.

وقال المسؤول السعودي إن ارتباك فريق التفاوض مع خاشقجي دفعهم للتغطية على الحادثة، منوهاً بأن المتهمين في هذه القضية 18 وهم موقوفون قيد التحقيق.

في أول رد رسمي من تونس حول هذه الواقعة، قال وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، أمس الاثنين، إن تفاعل السلطات السعودية مع قضية خاشقجي، كان إيجابيا بدرجة كبيرة.

قال الجهيناوي، إن السلطات السعودية “تفاعلت إيجابا مع قضية مقتل خاشقجي، وقامت بعزل واعتقال بعض المتورطين، كما تستمر بالتحقيق”، مضيفا أن تونس “تنددّ بهذه الجريمة وتطلب ضرورة تقصي الحقائق”.