+A
A-

سمو ولي العهد: الشباب أساس المستقبل والقوى الفاعلة

تحقيق الأهداف التنموية العالمية لصالح المواطن

ناصر بن حمد: نحن أول جيل يستفيد من الأهداف الأممية

سمــــوه يكــــرم الفائزيــــــن بجائـــزة الإبداع الشبابي

 

 

أناب عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة لافتتاح المهرجان الشبابي العالمي الأول لأهداف التنمية المستدامة المقام تحت رعاية جلالته وتنظيم وزارة شؤون الشباب والرياضة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي في البحرين وبمشاركة دولية واسعة.

وقال صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء إن ما حققته مملكة البحرين من إنجازات ملموسة على صعيد أهداف التنمية المستدامة يتواصل بخطى واثقة ضمن المسيرة التنموية الشاملة صاحب الجلالة الملك، منوهاً سموه إلى ما يشكله هذا المهرجان الشبابي من إسهام هام في تعزيز إلمام ووعي الشباب بهذه الأهداف كونهم أساس المستقبل والقوى الفاعلة فيه.

وأشاد سموه بجهود ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وجميع القائمين على تنظيم هذه الفعالية ذات المستوى العالمي، والتي تميزت بتنوع أنشطتها وما تتيحه من تفاعل كبير للطاقات الواعدة من الشباب البحريني مع نظرائهم من مختلف دول العالم مما يسهم في توسعة أفقهم ومنظورهم لأهم متطلبات التنمية وتعزيز حس المسؤولية لديهم للمشاركة الإيجابية في البناء على المكتسبات وتحقيق المزيد من الإنجازات.

وأشار سموه إلى أن المهرجان يشكل إضافة إلى مساعي إعداد قادة المستقبل التي توالي المملكة الاهتمام بتنميتها لما يشكله هذا الجانب من أهمية كبيرة، منوهاً بما تشكله مثل هذه المنصات الحيوية من أداة تمكين وصقل تشجع الشباب على التحلي بروح الفريق والمبادرة لتقديم المشاريع والأفكار المبتكرة والاطلاع بشكل أكبر على مختلف المستجدات والمتغيرات.

وأكد سموه أن الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي في البحرين في تنظيم هذا المهرجان الشبابي تأتي في إطار استمرارية التعاون والتنسيق المستمر الذي تحرص المملكة على مواصلة تطويره مع مختلف المؤسسات الأممية، إيماناً والتزاماً منها بالأهداف التنموية العالمية التي حققت فيها شوطاً كبيراً وسوف تواصل بإذن الله تحقيق المزيد على أرض الواقع بما فيه صالح الوطن والمواطن.

وألقى ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة كلمة هذا نصها:

بســـم الله الرحمـــن الرحيــــم

سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة

ولي العهد نائب القائد الأعلى والنائب الأول لرئيس مجلس الــــوزراء    

نائـــب راعــــي الحفـــــل          - حفظكم الله ورعاكم-

أصحاب السمـو والمعالي والسعادة ..

شباب العالم..

الســـلام عليكــــم ورحمــــة الله وبركاته ..

ســـيدي صاحـب السمو الملكي

إنه ليوم عظيم أن يشهد سموكم احتفالية افتتاح المهرجان الشبابي العالمي الأول الذي جاء ليعبــر بكل جلاء عن المساحة الواسعة التـي يحتلها الشباب العالمي في الفكر النيـر لسيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه والذي شرفنا جلالته بأن يكون برعاية كريمة منه وهذا ما يؤكد وقوف جلالته واهتمامه المباشر بتمكين الشباب.

  يتكلم شعوب العالم بلغة واحدة .. هي لغة التنمية المستدامة.. ويجتمعون على طاولة واحدة  .. لبحث تطبيق الأهداف المستدامة .. وصناعة جيل شبابي متمكن قادر بابتكاراته على تحقيقها.. متفقون أن نعيش في عالم جميل... يسوده التنمية المستدامة والاقتصاد الوافر والتعليم والصـحة.. وتبتعد عنه المنغصات كالحروب والدمار والفقر والبطالة والعبث بالبيئة وغيرها.

ســـيدي صاحب السمو الملكي

نحن في مملكة البحرين بقيادة سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى.. تمكنا من تحقيق خطوات رائدة في سبيل تنفيذ الأهداف الأممية.. واتخذت الحكومة الموقرة خطوات ملموسة.. وضمّنت برنامج عملها مبادرات توصل إلى تحقيق الأهداف... وهذا ما أثبته التقرير الطوعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة الذي عرض في الأمم المتحدة.. والذي بين ما أنجزته مملكة البحرين في مجال التنمية المستدامة... حظي بإشادة أممية واسعة وثناء كبير من قبل المسؤولين.

لقد حملت مملكة البحرين على عاتقها الأخذ بيد الشباب في مجال التنمية المستدامة.. نحن ندعم كل الجهود والمبادرات الرامية إلى تعزيز دور الشباب.. انطلاقاً من دعوة جلالتكم إلى المجتمع الدولي.. لبذل مزيد من الجهد لإرساء التنمية المستدامة .. عوضاً عن الدمار والخراب.. عبـر تبنـي آليات وبرامج تسعى إلى التنفيذ الأمثل لأهداف التنمية المستدامة.. ومنح الشباب الفرصة الأكبـر في صناعتها.

ســـيدي صاحـب السمو الملكي

يتميـز الجيل الشبابي هذا بالعديد من المميـزات الهامة.. أنه الجيل الأول الذي سيستفيد من تنفيذ الأهداف الأممية... والجيل الذي سيصنع القرار لإحلال السلام العالمي.. والجيل الذي سيحارب الجوع.. ويسعى للقضاء على الفقر والبطالة.. والجيل المثالي للقضاء على معوقات التعليم والصـحة وحماية البيئة.. ورفع معدلات الاقتصاد والصناعة والابتكار.. أن هذا الجيل سيكون عظيما بأدائه ومسؤولياته.

هنا سأطرح بعض الحقائق والأرقام.. على سبيل المثال لا الحصر.. والتـي أتمنـى من الشباب المشاركين.. ابداء آرائهم وابتكاراتهم ووضع الحلول المناسبة لها:

في بعض مناطق العالم لا يزال 783 مليون شـخص - بحسب الإحصائيات الدولية - يعيشون تحت خط الفقر الدولي.

يعاني واحد من بين كل تسعة أشـخاص من نقص في التغذية.

ازدياد نسبة البطالة بعد أن كانت في العام 2007 ما يقارب 170 مليون عاطل وفي الإحصائيات التالية وصلت إلى 202 مليون منهم قرابة 75 مليون من الشابات والشباب.

أظهرت المعلومات أن الفتـرة بين عامي 1880 و 2012، شهدت ارتفاع متوسط الحرارة في العالم بما قدره 0.85 درجة وهي نسبة تدق ناقوس الخطر.

ما يقدر بثلث الأغذية المنتجة في العالم تنتهـي إلى التعفن والرمي في حاويات المخلفات.

يفتقر 3 من كل 10 أشخاص إلى خدمات مياه الشرب المأمونة.

يعتمد نحو 3 بليون شـخص على الطرق البدائية في الطاقة والطبخ والتدفئة عبـر الخشب والفحم والنفايات.

يوجد حالياً أكثـر من 265 مليون طفل غيـر ملتحقين بالمدارس، 22 % منهم في سن الالتحاق بالدراسة الابتدائية.

على الرغم من التقدم الصحي تتزايد نسبة وفيات الأطفال قبل بلوغهم سن الخامسة في بعض دول العالم حيث وصلت إلى أربعة من كل خمسة أطفال.

ختــاما

أرحب كل الترحيب بشباب العالم على أرض مملكة البحرين وهم يحلون ضيوفاً اعزاء على مملكتنا الغالية للمشاركة في مهمة عالمية نبيلة وهي كيفية تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

وتضمن حفل الافتتاح عروضاً فنية وفيلماً لكلمة الشباب، بعدها قام سمو الشيخ ناصر بن حمد بتكريم الفائزين بجائزة ناصر بن حمد للإبداع الشبابي من مختلف دول العالم.