+A
A-

سمو رئيس الوزراء يترأس مجلس الوزراء ويهنئ بذكرى ميلاد سمو ولي العهد

قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي تكرّس نهجًا حكيمًا

السعودية ستظل دولة القانون الراكزة على العدل وصيانة الحقوق

مجلس الوزراء يشيد بمبادرة السعودية لتنظيم “مستقبل الاستثمار”

تكليف “الأشغال” بضمان عدم تكرار تجمعات المياه في تلك المناطق

تنظيم المصائد السمكية وخفض مستويات جهد الصيد في البيئة البحرية

الموافقة على التوسع في مجال الاستزراع السمكي وتشجيع الاستثمار فيه

إقرار إدراج عدد من الأفراد والكيانات إلى قائمة البحرين للإرهاب

تقديم الدعم والمساندة لإنجاح معرض البحرين الدولي للطيران

مجلس الوزراء يشيد بالخطوات الموفقة والقرارات الحاسمة لخادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي

 

ترأس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء، وذلك بقصر القضيبية أمس.

وعقب الجلسة أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر الناصر بالتصريح التالي:

في مستهل الاجتماع، أعرب صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء عن خالص وأطيب التمنيات إلى صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بذكرى ميلاد سموه مقرونة بالدعاء للمولى عزّ وجلّ بدوام الصحة والسعادة والعمر المديد لسموه.

بعدها، اطلع مجلس الوزراء على وفد مملكة البحرين رفيع المستوى برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الذي سيشارك في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي سيعقد في المملكة العربية السعودية برعاية عاهل المملكة العربية السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ورئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود.

وفي هذا الصدد، رحب مجلس الوزراء بانعقاد مثل هذا المؤتمر العالمي وبأهميته مكانًا وزمانًا في ظل التحولات الاقتصادية والتكنولوجية الواسعة النطاق التي يشهدها العالم، وحرص الحكومات في المنطقة على المحافظة على تنافسيتها في عصر الاقتصاد الجديد، مشيدًا المجلس بمبادرة قيادة المملكة العربية السعودية في تنظيم هذا المؤتمر العام واستقطاب الحضور العالمي للمشاركة فيه.

بعد ذلك، أشاد مجلس الوزراء بالقرارات التي أصدرها عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بشأن قضية المواطن السعودي جمال خاشقجي (رحمه الله) لما تجسّده من تكريس لنهج قويم حكيم طالما التزمته المملكة الشقيقة ولم تحد يومًا عنه في سياساتها، يقوم على ترسيخ الحق وإرساء قيم العدالة.

ورحب مجلس الوزراء بالخطوات الموفقة والقرارات الحاسمة لخادم الحرمين الشريفين في محاسبة المقصّر أي كان، والتعامل مع أي تقصير أو خطأ دون اعتبارات سوى الحقيقة وجلائها بكل نزاهة وموضوعية، فالسعودية كانت دائمًا وستظل أبدًا دولة القانون والمبادئ التي ترتكز على العدل والإنصاف وصيانة الحقوق وإحقاق الحق.

بعدها، تناول صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء ما سببته موجة الأمطار الأخيرة من تجمعات لمياه الأمطار في بعض المناطق ووجّه سموه وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني باتخاذ الإجراءات الفورية والسريعة لمعالجة المواقع الأكثر تضررًا من هطول الأمطار، وضمان عدم تكرار تجمعات المياه في تلك المناطق. فيما اطلع المجلس على الإجراءات الاحترازية المتخذة للتعامل مع موسم الأمطار من خلال تقرير وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني.

بعدها، نظر المجلس في المذكرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:

أولاً: حفاظًا على الثروة السمكية والبيئة البحرية، فقد وافق مجلس الوزراء على عدد من الإجراءات الهادفة إلى تنظيم المصائد السمكية وخفض مستويات جهد الصيد في البيئة البحرية وتطوير وتنمية الثروة البحرية عبر مجموعة من الإجراءات والقرارات التنفيذية للحيلولة دون تدهور المخزون السمكي بشكل أكبر بسبب استنزافه بالصيد الجائر، وكلف مجلس الوزراء الوزير المختص باتخاذ القرارات التنفيذية اللازمة لذلك، فيما وافق المجلس على التوسع في مجال الاستزراع السمكي وتشجيع الاستثمار فيه باعتباره موردًا اقتصاديًّا وغذائيًّا، وذلك على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية التي عرضها نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة المذكورة.

ثانيًا: وافق مجلس الوزراء على إدراج عدد من الأفراد والكيانات إلى قائمة البحرين للإرهاب، وكلف المجلس الجهات الرقابية ذات العلاقة والاختصاص باتخاذ ما يلزم، وذلك في ضوء المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير الخارجية.

ثالثًا: اطلع مجلس الوزراء على الاستعدادات الجاري اتخاذها لاستضافة النسخة الخامسة من معرض البحرين الدولي للطيران الذي سيقام في الفترة 14 - 16 نوفمبر 2018، وفي هذا الصدد فقد وجّه المجلس جميع الجهات والأجهزة الحكومية كل في اختصاصه إلى تقديم الدعم والمساندة والمساهمة لإنجاح المعرض المذكور، وذلك من خلال المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير المواصلات والاتصالات.

رابعًا: اطلع مجلس الوزراء على آخر مستجدات الاقتصاد العالمي والتوقعات الأساسية بشأنها ونتائج اجتماعات لجنة التنمية واجتماع اللجنة النقدية والمالية وعلى مؤشر رأس المال البشري الذي أصدر البنك الدولي تقريره بشأنه الذي جاء تصنيف البحرين فيه الأول عربيًّا والمركز 47 عالميًّا من أصل 157 دولة، وذلك من خلال استعراض المجلس للموضوعات التي تم بحثها خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي عرضها وزير المالية.

خامسًا: وافق مجلس الوزراء على اللائحة الداخلية لمجلس أمانة العاصمة وعلى مشروع قرار إصدارها. وتحدد اللائحة الداخلية نظام العمل في جلسات أمانة العاصمة وضبطها واللجان المتخصصة وأجهزة المجلس وغيرها، وذلك على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية للشئون القانونية وعرضها نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة المذكورة.

سادسًا: وافق مجلس الوزراء على بروتوكول بين حكومة مملكة البحرين وحكومة روسيا الاتحادية لتعديل واستكمال بعض أحكام اتفاقية النقل الجوي الموقعة بين البلدين سنة 1994، وذلك على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية للشؤون القانونية التي عرضها نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة المذكورة.

سابعًا: بحث مجلس الوزراء مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والفني والاستثماري بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية وأحالها إلى اللجنة الوزارية للشؤون القانونية وذلك بعد العرض الذي قدمه وزير المالية.

ثامنًا: أحال مجلس الوزراء إلى مجلس النواب مشروع قانون بتعديل المادة (35) من المرسوم بقانون رقم (36) لسنة 2002 بشأن تنظيم المناقصات والمزايدات والمشتريات والمبيعات الحكومية والمعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب مشفوعاً بمذكرة برأي الحكومة حوله.