+A
A-

رفع الجاهزية للتعامل مع الأمطار

أكد الممثل الشخصي لجلالة الملك رئيس المجلس الأعلى للبيئة سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة ضرورة وضع خطة استراتيجية قادرة على مواجهة تحديات تغير المناخ وما ينتج عنه من أمطار غزيرة ومتطرفة متوقعة.

وقال سموه إن مملكة البحرين عرضة لآثار تغير المناخ بسبب ارتفاع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ما يحتّم على جميع الجهات المعنية وضع الآثار في الاعتبار ضمن خططهم الاستراتيجية.ونوّه سموه إلى أن أحدث التقارير الصادرة عن الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ تشير إلى أن السلوك البشري على النظام المناخي له تأثير واضح، ومن المرجح أن تزيد نسبة الأمطار المتطرفة في مختلف مناطق العالم.

وأشار سموه إلى أن الأمطار الغزيرة قد تنتج عنها حصول بعض الفيضانات، التي تزيد خطورتها في المناطق المدنية، لما لها من آثار سلبية على الناس والأصول والاقتصاد والنظم الإيكولوجية، كما حدث مؤخرًا في بعض مناطق المملكة، ما لم تكن هناك بنية تحتية قادرة على تصريف مياه الأمطار.

وشدّد سموه على أهمية رفع مستوى الجاهزية من أجل الاستعداد الأمثل للتعامل مع ظاهرة تغير المناخ والأمطار بحيث توضع استراتيجية وطنية للاستجابة لمثل هذه الظواهر وكيفية التكيف معها.