+A
A-

تصعيد أميركي روسي جديد

في تصريح قوي، أمس الأحد، ردت روسيا رسميا على خطوة الانسحاب الأميركي المزمع من معاهدة للصواريخ النووية بين البلدين، وذلك في أحدث تصعيد بين موسكو وواشنطن على خلفية خطط الرئيس الأميركي دونالد ترامب المثيرة للجدل.

واعتبر نائب وزير الخارجية الروسي أن الانسحاب الأميركي الذي أعلن عنه ترامب من المعاهدة النووية التي تم توقيعها في الحرب الباردة “خطوة خطيرة”.

واعتبر سيرغي ريابكوف في تصريح لوكالة “تاس” الروسية “ستكون هذه خطوة خطيرة للغاية وأنا واثق من أن المجتمع الدولي لن يفهمها وستثير إدانات جادة”.

وأعلن ترامب أن واشنطن ستنسحب من “معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى” التي أبرمتها مع موسكو في 1987، متهما روسيا بأنها “تنتهك منذ سنوات عديدة” هذه المعاهدة.

واعتبرت روسيا، في وقت سابق، على لسان مصدر في وزارة الخارجية، أن الولايات المتحدة “تحلم” بأن تكون القوة الوحيدة المهيمنة على العالم بقرارها الانسحاب من المعاهدة.

وقال المصدر بحسب ما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي الحكومية إن “الدافع الرئيسي هو الحلم بعالم أحادي القطب. هل سيتحقق ذلك؟ كلا”.

وضعت المعاهدة التي ألغت فئة كاملة من الصواريخ يراوح مداها بين 500 و5000 كلم، حدا لأزمة اندلعت في الثمانينيات بسبب نشر الاتحاد السوفياتي صواريخ “إس إس 20” النووية، التي كانت تستهدف عواصم أوروبا الغربية.