+A
A-

روسيا: حققنا جميع أهدافنا في سوريا

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، امس الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سوريا؛ بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى أن بلاده حققت أهدافها في سوريا.

وفي كلمة ألقاها أثناء جلسة منتدى “فالداي” الدولي للحوار في منتجع سوتشي، قال بوتين “باعتقادي أننا حققنا جميع الأهداف التي طرحت صوب أعيننا أثناء بدئنا العملية في الجمهورية العربية السورية”، موضحا أن روسيا في تلك الفترة كانت تهدف إلى منع “التفتت النهائي لأراضي سوريا، على غرار الصومال، وتدهور مؤسسات الدولة في البلاد، وكذلك تسلل جزء كبير من المسلحين إلى أراضي روسيا الاتحادية والدول المجاورة لنا التي لا توجد بيننا حواجز جمركية بل هناك في الواقع نظام الدخول والخروج بلا تأشيرات”.

وأشار الرئيس إلى أن الجهود الروسية حافظت على مؤسسات الدولة السورية، مما أثمر في إعادة الوضع إلى استقراره في المنطقة ، مضيفا “لقد حررنا خلال هذه الحقبة، حوالي 95 % من الأراضي السورية”. أما المرحلة التالية فقال بوتين إنها يجب تكريسها لتسوية الأزمة في سوريا بطرق سياسية على ساحة الأمم المتحدة.

وقال بوتين أمس الخميس، إن إرهابيي تنظيم “داعش”، أسروا مواطنين أميركيين وأوروبيين في مناطق واقعة جنوبي نهر الفرات بسوريا. وأوضح، أن “داعش” أسر نحو 700 شخص وأعدم 10 منهم.

وأضاف بوتين أن “داعش” عزز وجوده في المناطق الواقعة على طول نهر الفرات بسوريا، والتي تخضع لسيطرة الولايات المتحدة الأميركية. وتابع قائلا “لا أحد يعلم ماذا يحدث في شرق الفرات، فتنظيم (داعش) ما زال موجودا هناك، وهذا التنظيم عزز وجوده في المنطقة الواقعة تحت سيطرة الولايات المتحدة على طول نهر الفرات، و (داعش) بدأ بإعدام الأسرى والجميع صامتون وكأن شيئا لا يحدث”.

أكد بوتين أن الولايات المتحدة الأميركية فشلت في تحقيق أهدافها بالمنطقة، مشيرا إلى وجود مشاكل كبيرة في المناطق الخاضة لسيطرة تنظيم “ب ي د/‏‏ بي كا كا” الإرهابي المدعوم أميركيا.