+A
A-

بوتين: لن نفسد علاقاتنا مع السعودية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الخميس، إنه لا يمكن الإضرار بالعلاقات مع السعودية من غير حقائق قوية بقضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وتساءل بوتين لماذا ينبغي أن نقطع العلاقات مع السعودية، مشددًا على أنه لا يمكن لروسيا إفساد العلاقة مع السعودية ما لم تتوافر حقائق ملموسة. وأردف أن اختفاء جمال خاشقجي أمر مؤسف “لكننا بحاجة لفهم ما حدث”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد ذهب إلى نفس الموقف، حيث انتقد الاتهامات والاستنتاجات التي تطلق بشأن قضية الصحافي السعودي المفقود جمال خاشقجي، محذرًا من التسرع في الحكم حول هذه القضية.

من جانبها، دعت وزارة الداخلية التركية، أمس الخميس، إلى تجاهل المعلومات غير الصحيحة التي تتداولها مواقع إخبارية ومنصات التواصل بشأن اختفاء جمال خاشقجي، وذلك على وقع استمرار وسائل إعلام قطرية بضخ معلومات كاذبة عن هذه القضية.

وفي تصريح نقلته وكالة أنباء الأناضول الحكومية، قال وزير العدل التركي عبدالحميد غل إن “التحقيقات التي تجريها النيابة العامة، تسير بسرية”، مما يؤكد عدم صحة التسريبات التي تتعمد نقلها وسائل إعلام الدوحة لتشويه الحقائق.

وفي هذا السياق، دعا غل إلى “تجاهل ما يدور في أوساط وسائل التوصل الاجتماعي والمواقع الأخرى حيال قضية خاشقجي، والاستناد في المعلومات على بيانات صادرة عن النيابة العامة”.

ومنذ اختفاء الصحافي السعودي في مدينة إسطنبول مطلع الشهر الجاري، نشرت وسائل إعلام قطرية وأخرى ممولة من نظام الدوحة، عشرات التقارير التي تتضمن معلومات مغلوطة ومتناقضة عن القضية.

واستغلال قطر وإعلامها لهذه القضية ومحاولاتها تشويه الحقائق، اصطدم بموقف السعودية، التي سارعت إلى التعاون مع الجهات التركية لكشف ملابسات اختفاء خاشقجي عبر “لجنة التحقيق المشتركة وغيرها من القنوات الرسمية”.

وكان وزير الداخلية السعودي أكد، في تصريحات سابقة، أن ما يتم تداوله بشأن القضية “أكاذيب ومزاعم لا أساس لها من الصحة”، مؤكدا “أهمية دور وسائل الإعلام في نقل الحقائق وعدم التأثير على مسارات التحقيق والإجراءات العدلية”.