+A
A-

ترامب: السعودية حليف مهم لأميركا

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، إن السعودية حليف مهم وقوي للولايات المتحدة، وبأن البلدين يعملان سويا على وقف نشاطات إيران. وأكد ترامب خلال مقابلة مع شبكة “فوكس بزنس”، أن المملكة حليف مهم لأميركا، وأضاف: “نحن بحاجة إلى السعودية في حربنا على الإرهاب، وفي كل ما يحدث في إيران وأماكن أخرى”.

وفيما يتعلق بقضية اختفاء الصحافي جمال خاشقجي، أشار ترامب إلى أنه “ليس متأكدا فعلا من حقيقة وجود التسجيلات التي يتم نشر تفاصيلها بشأن قضية خاشقجي”.

وأشار إلى أنه يرفض الكشف إن كانت الولايات المتحدة قد أرسلت محققين من مكتب التحقيقات الفيدرالي في قضية خاشقجي.

وبيّن أنه على الأرجح “سنعرف ما الذي جرى للصحافي المفقود خاشقجي في نهاية الأسبوع”، مضيفا أنه “طلب تسجيلات صوتية ومصورة من تركيا بشأن خاشقجي إن وجدت”.

وانتقد ترامب الاتهامات والاستنتاجات التي تطلق بشأن قضية خاشقجي، محذراً من التسرع في الحكم حول هذه القضية.

وفي مقابلة مع وكالة أسوشيتدبرس ، دافع ترامب عن المملكة العربية السعودية في وجه ما وصفه بالقفز إلى النتائج والإدانة فيما يتعلق باختفاء خاشقجي قبل معرفة كل الحقائق، قائلاً إنها حالة من حالات “أنت مدان حتى إثبات العكس” -بدل أن تكون أنت بريء حتى اثبات العكس- وهذا لا يعجبني”.

وكان ترامب قد قال، الثلاثاء، إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أبلغه في اتصال هاتفي، بأنه أطلق تحقيقا في قضية اختفاء خاشقجي بإسطنبول.

وأوضح في تغريدة على تويتر، أن ولي العهد السعودي، أبلغه بأن التحقيق سيتم توسيعه بشكل أكبر.

وفي وقت سابق من الثلاثاء، استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن العزيز، وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، قبل أن يلتقي الأخير بالأمير محمد بن سلمان.

وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، وبحث الأوضاع الراهنة في المنطقة، والجهود المشتركة المبذولة تجاهها.

وشكر بومبيو الملك سلمان على إجراء تحقيق شامل وشفاف بشأن قضية اختفاء خاشقجي في إسطنبول.

وكان فريق تحقيق سعودي تركي مشترك كان استهل قبل أيام في إسطنبول، إجراءات التحقيق في قضية اختفاء خاشقجي، الذي انقطعت أخباره منذ الثاني من أكتوبر.

 

قرقاش: السعودية محورية في كلّ ما يهم المنطقة

جدّدت دولة الامارات أمس الاربعاء دعمها للسعودية في قضية اختفاء خاشقجي، مشددة على الدور المهم للرياض في المنطقة. وكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش في حسابه بتويتر “من وجهة نظر أبناء الخليج العربي والمنطقة، الحضور والدور السعودي أساس للاستقرار والتنمية في محيط صعب ومضطرب”. وأضاف “الأزمات العابرة لن تغيّر من هذه الحقيقة، السعودية محوّرية في كلّ ما يهم المنطقة وحرصنا عليها هو حرصنا على أنفسنا”. ويأتي تصريح قرقاش في إطار التضامن مع السعودية ضد الحملة التي تتعرض لها من اتهامات بالتورط في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي فقد أثره في الثاني من أكتوبر الجاري، ولا يزال الاتصال مقطوعا به حتى اليوم.