+A
A-

“مهرجان البحرين للموسيقى” اليوم

تستعد البحرين لاستقبال موسم ثقافي متجدد مفعم بالألحان، إذ تواصل هيئة البحرين للثقافة والآثار عملها لإطلاق مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الـ 27 اليوم الخميس.  وتقدّم الهيئة أمسيات فنية يحييها نخبة من المبدعين الموسيقيين من حول العالم، والذين سيلقون الضوء على أشكال مختلفة من الموسيقى البحرينية، العربية والعالمية حتى يوم 27 أكتوبر، وفي مواقع ومساحات ثقافية مختلفة.

وينطلق مهرجان البحرين الدولي للموسيقى هذا العام من مسرح البحرين الوطني مع الفنان العراقي حسين الأعظمي الذي يغنّي المقام العراقي اليوم. وللراغبين في حضور هذا الحفل يمكن شراء التذاكر من محلات فيرجين ميغا ستور البحرين سيتي سنتر أو من على الموقع الإلكتروني للمحلات. ومن المسرح الوطني إلى الصالة الثقافية، ينتقل مهرجان الموسيقى؛ ليقدّم مجموعة أمسيات موسيقية عربية وعالمية والدعوة إلى هذه الحفلات عموما. وتأتي، غدا الجمعة، من فلسطين، بالتعاون مع السفارة الفلسطينية لدى البحرين، فرقة “نوى” من المؤسسة الفلسطينية للتنمية الثقافية؛ لتقدّم مجموعة من الأغاني التي تحيي ذاكرة المشهد الموسيقي في فلسطين قبل النكبة.

ويوم 21 أكتوبر تقدّم فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو خليفة زيمان حفلًا لإحياء ذكرى الفنان الراحل محمد علي عبد الله، الذي يعد أحد أعلام الأغنية البحرينية ومن أشهر الفنانين الذين غنّوا للحب الخجول والعاطفة الجيّاشة.

أما يوم 23 أكتوبر فتستضيف الصالة حفل الفنانة البلجيكية نتاشا أطلس بالتعاون مع السفارة الفرنسية لدى البحرين.

وفي يوم 25 أكتوبر سيكون الجمهور على موعد مع الفنانة نبيلة معن من المملكة المغربية، التي ستقدّم مجموعة من الأغاني التي تمزج ما بين الموسيقى العربية والأندلسية والجاز. وتختتم الصالة الثقافية حفلاتها مع الفنانة السورية وعد بوحسّون يوم 26 أكتوبر، إذ تقدّم الفنانة حفلا موسيقيًا يجسّد شغفها باللغة العربية وما أثمرت عنه هذه اللغة العريقة من أشكال التعبير الفني المختلفة عبر القرون.

ومن مدينة المنامة إلى جنوب مملكة البحرين حيث شجرة الحياة، تأتي فرقة إسماعيل دوّاس يوم 20 أكتوبر؛ لتقدّم حفلًا موسيقيًا في الهواء الطلق يلقي الضوء على الموروث الموسيقي والغنائي الشعبي لمملكة البحرين عامة ومدينة المحرق خاصة.  وعودة إلى مدينة المنامة، يشهد متحف البحرين الوطني في يوم 24 أكتوبر أمسية موسيقية بمناسبة تدشين ألبوم “أغاني المرأة البحرينية الشعبية” بالتعاون مع مكتب صاحبة السمو الملكي قرينة العاهل، وهو مشروع ثقافي قام به الموسيقار البحريني مبارك نجم، أعاد خلاله صياغة تراث الغناء البحريني الخاص بالنساء ليبدع أعمالًا أوركسترالية فريدة مستلهمة من هذا التراث العريق. وسيكون ختام مهرجان البحرين الدولي للموسيقى السابع والعشرين في مدينة المحرّق، حيث تشهد دار المحرّق في 27 أكتوبر نشاطًا يبرز التراث الغني للموروث الغنائي النسائي المحلي من خلال محاضرة يلقيها الأكاديمي والباحث البحريني جاسم بن حربان ويرافقها عرض مباشر على خشبة المسرح.

ويقدّم المعرض أعمالًا فنية مصورة متحركة (فيديو) لكل من الفنان محمد قاسم الحداد، والفنان علي حسين ميرزا، والفنانة ميسم الناصر، والفنانة مريم النعيمي، إذ يعكس الفنانون تجاربهم في مفهوم “السينكوبيشن” (الذي يعني تداخل النغمات وتغيير الإيقاع) في المجتمعات عبر أعمال مفاهيمية باستخدام فن الفيديو.