+A
A-

العراق يتعرض لحصار مائي إيراني

أكد وزير الموارد المائية العراقية، حسن الجنابي، أن السدود الإيرانية تتسبب في أزمة المياه الخانقة التي تعاني منها البلاد، والتي فجرت في الأشهر الماضية مظاهرات شعبية حاشدة.

وقال الجنابي، خلال محاضرة حول الوضع المائي في البلاد، إن إيران بدأت بإنشاء سدود في أعالي الأنهار التي تأتي إلى العراق، وخاصة الزاب الأسفل ونهر ديالى.

وعرض الوزير، خلال المحاضرة التي أقيمت في أربيل، صورا تظهر السدود الإيرانية، مشيرا إلى أن طهران أنجزت بالفعل “جزءا كبيرا منها والأخرى تحت الإنجاز”. وأوضح أن “العراق أنجز آخر سد له في تلك المنطقة في خمسينيات القرن الماضي، وهو سد دربندخان الذي بناه الملك فيصل الثاني وافتتحه الرئيس عبد الكريم قاسم عام 1956”. وأشار الجنابي إلى أن السدود الإيرانية “ستسيطر على جميع إيراداتنا في دربندخان كما قللت إيراداتنا بنسبة كبيرة جدا”، موضحا أن “السدود الإيرانية صغيرة لكن عددها كثير ويجعلها وكأنها سد كبير”. وأعلن المدير التنفيذي لشركة إدارة الموارد المائية الإيرانية، محمد رضا حاج رسولي، إنشاء 109 سدود مائية ضمن خطتها الخمسية بكلفة 150 ترليون ريال.

يبلغ عدد روافد نهر دجلة التي تنبع من إيران سواء الموسمية منها أو الدائمة 30 رافدا، وتغذي النهر بـ 12 % من وارداته المائية. وقامت إيران بتحويل مسارات معظمها إلى داخل أراضيها.