+A
A-

نتنياهو يتوعد حماس بـ “ضربات قوية جدا” وموجعة

هدد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أمس الأحد، حركة حماس بــ ”ضربات قوية جدًا” بعد تجدد أعمال العنف على الحدود مع قطاع غزة.

وقال نتنياهو في الجلسة الأسبوعية للحكومة “يبدو أن حماس لم تستوعب الرسالة بأنه إن لم تتوقف عن الهجمات العنيفة ضدنا فسيتم إيقافها بطريقة أخرى ستكون مؤلمة، مؤلمة للغاية. نحن قريبون جدا من نوع آخر من النشاطات التي ستشمل توجيه ضربات قوية للغاية”، وذلك بعد استشهاد 7 فلسطينيين الجمعة في تظاهرات عند حدود غزة وتعليق إسرائيل تسليم الوقود للقطاع.

وفي وقت لاحق من أمس، أعلن الجيش أن إحدى طائراته استهدفت مجموعة كانت “تطلق بالونات حارقة” على إسرائيل من شمال غزة. ولم ترد تقارير فلسطينية فورية عن سقوط قتلى.

وتأتي تصريحات نتنياهو تلك بالتزامن مع تهديد وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، صباح الأحد، بتوجيه ما وصفه بـ ”أقسى الضربات” لحركة حماس.

وقال ليبرمان، في مقابلة أجرتها معه صحيفة “يديعوت أحرنوت”: “بعد أشهر من أحداث المسيرات التي تنطلق في المنطقة الحدودية الشرقية لقطاع غزة، وإطلاق البالونات الحارقة تجاه المستوطنات المحاذية للقطاع فإن إسرائيل استنفدت جميع خياراتها ووصلت إلى نقطة اللاعودة”. ومنذ نهاية مارس، ينظم الفلسطينيون مسيرات عند حدود قطاع غزة للمطالبة برفع الحصار عن القطاع. ويطلق الجيش الإسرائيلي الذخيرة الحية ضد المتظاهرين، مما أدى إلى مقتل 205 فلسطينيين وإصابة الآلاف.

وفي الضفة الغربية، أعطت الحكومة الإسرائيلية، أمس، موافقتها على بناء 31 وحدة استيطانية في الخليل، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ العام 2002، في المدينة التي يعيش فيها مئات المستوطنين وسط نحو 200 ألف فلسطيني.

وقال ليبرمان، في بيان “للمرة الأولى منذ أكثر من 20 عاما سيكون للخليل حي يهودي جديد في الموقع الحالي لمعسكر الجيش”، مشيرا إلى أنه سيضم 31 مسكنا، وفق “فرانس برس”.