+A
A-

“البلديات” و“ناس” تتفقان على معالجة مخلفات البناء

 تنفيذا لتوجيهات اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية، أبرمت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، مع شركة ناس للمقاولات اتفاقية لإنشاء موقع لمعالجة مخلفات الهدم والبناء في مدفن عسكر، ومن المتوقع أن يستوعب الموقع الجديد ما لا يقل عن 600 ألف طن من المخلفات سنويًا، وسيبدأ العمل في غضون شهرين.

وتم توقيع الاتفاقية بين وكيل شؤون البلديات نبيل أبوالفتح، وفوزي ناس من مجموعة ناس للمقاولات، وذلك بديوان الوزارة في المنامة.

وأفاد أبوالفتح أنه بناء على توجيهات اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية برئاسة الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة وبمتابعة مباشرة من وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، تم توقيع هذه الاتفاقية التي تهدف إلى تدوير مخلفات البناء. وأوضح أن “شراكة الوزارة مع شركة ناس للمقاولات تستهدف معالجة ما لا يقل عن 600 ألف طن من مخلفات الهدم والبناء، والتي تتألف عادة من خليط من المواد كالخرسانة والطوب والرمل والتربة والجبس والخشب والمعادن والكرتون والزجاج وغيرها من النفايات المختلطة”.

وقال “تبلغ نسبة مخلفات البناء والهدم التي تنقل إلى مدفن عسكر 600 ألف طن سنويًا، وهي تمثل 39 % من إجمالي النفايات بمختلف أنواعها والتي تصل إلى مدفن عسكر”. وأشار إلى أن “موقع المعالجة سيضم مجموعة متنوعة من عمليات المسح والفرز والتكرير؛ لفصل المواد المخلوطة من مخلفات البناء والهدم بغرض تحويلها إلى مواد مناسبة يمكن إعادة استخدامها في قطاع الإنشاءات”. وأوضح أبوالفتح أن “موقع المعالجة سيشكل تغييرًا تدريجيًا في إدارة النفايات وإعادة تدويرها في البحرين، عبر معالجة نفايات البناء والهدم، مما سيخفف العبء على الموارد الطبيعية من خلال تحويل هذه النفايات إلى منتج صالح للاستخدام”. وبين أن معالجة النفايات الناتجة عن مخلفات البناء والهدم يعد ممارسة دولية معترف بها، كما أن هذا النوع من الممارسات سيوفر سلعة قيمة وتنافسية في مجال الإنشاء والبناء في مملكة البحرين. وأوضح الوكيل أن أنه سيتم إدارة موقع المعالجة ومراقبته بواسطة شركة ناس للمقاولات؛ لضمان الحصول على منتج ذو جودة عالية، وذلك بالترافق مع جهود تقليل الانبعاثات البيئية بغرض الحفاظ على البيئة. وأشار إلى أن وزارة الأشغال وشركة ناس عملتا بالتعاون مع إدارة هندسة المواد للحصول على الموافقة المطلوبة؛ لاستخدام الركام المعاد تدويره كمواد أساسية فرعية في البداية.

ولفت أبوالفتح إلى أن موقع المعالجة سيكون ضمن حدود موقع مكب نفايات عسكر، مؤكدًا أن هذه الاتفاقية تقع ضمن مبادرات إدارة النفايات التي سيتم إدخالها إلى البحرين.