+A
A-

عراقية إيزيدية وطبيب كونغولي يفوزان بنوبل للسلام

فازت الناشطة الإيزيدية العراقية نادية مراد، والطبيب الكونغولي دنيس موكويغي بجائزة نوبل للسلام للعام 2018، أمس الجمعةح لجهودهما في وقف العنف الجنسي كسلاح في الحرب.

وقالت لجنة نوبل النرويجية، في إعلانها، إن دينيس موكويغي ونادية مراد “لهما إسهام حاسم في تركيز الانتباه على جرائم الحرب من هذا النوع ومكافحتها”.

وفي مسوغات قرارها، أضافت اللجنة التي تمنح الجائزة “دينيس موكويغي هو يد المساعدة الذي كرس حياته للدفاع عن هؤلاء الضحايا. نادية مراد هي الشاهدة التي تبلغ عن التجاوزات التي ارتكبت ضدها وضد غيرها”. وأكدت لجنة جائزة نوبل أن فوز مراد يهدف للدعوة لعدم استخدام اغتصاب النساء كسلاح في الحرب، ولحماية المرأة خلال فترات الصراع. ونادية مراد (25 عاما) ناشطة حقوقية نجت من الاستعباد الجنسي على يد تنظيم داعش في العراق، حيث كانت من بين نحو 3 آلاف فتاة وامرأة إيزيدية تعرضت للأسر والاغتصاب على يد مسلحي داعش في الموصل العام 2014.  وتمكنت مراد من الفرار بعد 3 أشهر، واختارت الحديث عن تجاربها. واختارتها الأمم المتحدة أول سفيرة للنوايا الحسنة لكرامة الناجيات من الإتجار بالبشر، وهي في سن 23. وتدافع نادية مراد عن الأقلية الإيزيدية في العراق، واللاجئين، وحقوق المرأة عموما.