+A
A-

توسيع آفاق التعاون مع عدد من الدول

اجتمع وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، مع وزير خارجية جمهورية قبرص نيكوس كريستودوليديس،، على هامش اجتماعات الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.وفي الاجتماع، أشاد وزير الخارجية بالمستوى المتطور لعلاقات الصداقة التي تجمع بين البلدين، وما تتميز به من حرص متبادل على توسيع آفاق التعاون الثنائي على مختلف المستويات، منوهًا بأهمية مواصلة التنسيق المشترك بينهما إزاء مختلف القضايا، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

من جانبه، أكد كريستودوليديس اهتمام جمهورية قبرص بتنمية العلاقات مع مملكة البحرين في شتى المجالات، بما يعود بالنفع على البلدين والشعبين، متمنيًا لمملكة البحرين دوام التقدم والازدهار.

وفي اجتماع الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة مع وزير خارجية جورجيا دافيد زالكالياني، أكد وزير الخارجية حرص مملكة البحرين على استثمار كافة الفرص المتاحة في توسيع آفاق التعاون المشترك خصوصا في المجال الاقتصادي بما يدعم مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

من جانبه، أشاد زالكالياني بما تشهده العلاقات بين مملكة البحرين وجورجيا من تقدم يعكس الإرادة المشتركة في تطوير العلاقات الثنائية، متمنيًا لمملكة البحرين دوام الرخاء والاستقرار.

كما اجتمع الشيخ خالد مع وزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية شاه محمود قريشي، حيث أعرب وزير الخارجية عن اعتزاز مملكة البحرين بعلاقاتها القوية مع جمهورية باكستان الإسلامية وما تشهده من تطور يعكس إرادة وطموحات البلدين والشعبين ويصب في دعم جهود التنمية والتقدم.

ونوه بالمواقف الأخوية لجمهورية باكستان الإسلامية المساندة لمملكة البحرين ولجهودها الداعمة للأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، مؤكدًا دعم مملكة البحرين لكافة الجهود الرامية لإرساء السلام في جميع أنحاء العالم.

كما اجتمع وزير الخارجية مع وزير الدولة للشؤون الخارجية بجمهورية أوغندا هنري أوريم أوكيلو، إذ تم استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وما تشهده من نمو وتقدم، وسبل تطوير التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، كما جرى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما اجتمع وزير الخارجية مع  وزير خارجية دولة إريتريا عثمان صالح، حيث تناول الاجتماع آليات تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين وتوثيقها والارتقاء بها إلى آفاق أوسع تحقق المصلحة المشتركة، وتعود بالنفع على البلدين والشعبين.

وفي الاجتماع، هنأ وزير الخارجية عثمان صالح بالتوقيع على اتفاقية جدة للسلام بين دولة إريتريا وجمهورية أثيوبيا الديمقراطية الاتحادية، والتي من شأنها الحفاظ على الأمن والاستقرار ودعم جهود التنمية في البلدين والمنطقة.

وفي اجتماع وزير الخارجية مع وزير خارجية رومانيا تيودور ميليشكانو، أشاد وزير الخارجية بعلاقات الصداقة التي تجمع بين البلدين، وحرصهما على تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، مشيرًا إلى أهمية التواصل بين البلدين واستمرار التنسيق المشترك بينهما إزاء مختلف القضايا، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

من جانبه، أكد تيودور ميليشكانو حرص رومانيا على تطوير العلاقات مع مملكة البحرين في كافة الجوانب السياسية والاقتصادية وغيرها من المجالات، منوهًا بما تشهده مملكة البحرين من تقدم وازدهار.

كما اجتمع وزير الخارجية مع وزير خارجية جمهورية سلوفاكيا ميروسلاف لايتشاك، إذ أعرب الجانبان عن تطلعهما إلى تعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بكل أوجه التعاون المشترك الذي يعزز مصالح البلدين ويعود بالمنفعة على شعبيهما الصديقين، ويؤدي إلى زيادة التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ونوه وزير الخارجية بجهود ميروسلاف لايتشاك أثناء رئاسته للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثانية والسبعين، وحرصه على تفعيل دور الأمم المتحدة في ترسيخ السلم والأمن الدوليين.

وفي الاجتماع، تم التطرق إلى عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.