+A
A-

إعلان أول شبكة دفع بالبصمة في المنطقة بالتعاون بين “الإثمار و”إيزي”

أعلن بنك الإثمار وشركة إيزي للخدمات المالية أمس عن خطط لإطلاق أول شبكة دفع بالبصمة في المنطقة، حيث ستتوفر شبكة الدفع بالبصمة لعملاء البنك على مراحل قريبًا خلال الربع الأول من العام المقبل 2019.

ومع تطبيق هذه التقنية، فإن عملاء البنك يمكنهم الاستغناء عن بطاقاتهم المصرفية لإنجاز معاملاتهم المالية عن طريق أجهزة الصراف الآلي واستخدام بصماتهم مع إدخال رقم سري خاص عوضًا عن البطاقات لإتمام المعاملات المالية المطلوبة بطريقة أسهل وأكثر أمانًا. وفي نهاية العام المقبل، سيتم تطوير هذه التقنية لتشمل أجهزة نقاط البيع.

ويعتبر هذا التعاون هو ثمرة الدعم المالي الذي قدمه صندوق العمل “تمكين” بدعم من مجلس التنمية الاقتصادية ومصرف البحرين المركزي.

وقال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي: “يعزز هذا التعاون بين بنك الإثمار وشركة إيزي مكانة البحرين كمركز للابتكار في المنطقة خصوصا في قطاع الخدمات المالية، وتأتي هذه الشراكة بالتماشي مع إستراتيجيتنا التي تحث على ضرورة منح الأولوية للابتكارات التي تدعم خلق فرص عمل قيّمة في المملكة. ولطالما عرفت البحرين ببيئتها الداعمة والمشجعة، والتي تشكل عامل جذب لشركات التكنولوجيا المالية والمصرفية، بما لديها من إمكانات فريدة في مجالات متخصصة مثل التمويل والمدفوعات الإسلامية، وإنه لمن دواعي فخرنا وسرورنا دعمنا المشاريع المحلية الجديدة في قطاع التقنية المالية كالمشروع الذين نعلن عنه اليوم”.

مجهته، قال الرئيس التنفيذي لـ “تمكين”، إبراهيم جناحي “يأتي دعم تمكين للشركات في مجال التكنولوجيا المالية كجزء من جهودنا المستمرة في دعم الشركات بمختلف مراحل نموها وتطورها؛ لجعل القطاع الخاص مساهم أساس وفعال للنمو الاقتصادي في البحرين. وإن بنك الإثمار وشركة إيزي يسلكان المسار الصحيح، وكلنا ثقة بأن هذه المبادرة الإستراتيجية ستخلق تغييرًا إيجابيًا كبيرًا في البحرين والأسواق المالية”.

وأكد المدير التنفيذي للرقابة المصرفية في مصرف البحرين المركزي خالد حمد “أن هذه الشراكة الفريدة ما هي إلا دليل على أن التكنولوجيا المالية تحقق نتائج إيجابية ملموسة وعملية، وهي تسبق مبادرات مماثلة في المنطقة، وتحافظ في الوقت ذاته على سلامة التعاملات العامة وعلى صلابة النظام المالي في البحرين”. وطورت شركة إيزي للخدمات المالية هذه المنصة بناءً على نظام إلكتروني قوي لقراءة بصمات اليد، وهو أحد أفضل نظم التعرف على البصمة من حيث الثقة والدقة والكفاءة، وتُستخدم في العديد من البلدان حول العالم للتطبيقات المدنية والطب الشرعي. وتعتمد الشركة على “خوارزمية تحديد الهوية” الدقيقة جدًا التي منحتها العديد من هيئات تحديد المعايير أعلى درجات التكريم.

وعن توجه بنك الإثمار في المستقبل، قال الرئيس التنفيذي للبنك أحمد عبدالرحيم “كجزء من إستراتيجيتنا الرقمية، فإننا نعمل باستمرار في البنك للاستثمار في التكنولوجيا التي توفر لعملائنا أساليب أسهل وأبسط وأكثر أمانًا لإجراء معاملاتهم المالية. ونحن على علم بأن عملاءنا لديهم معرفة جيدة في استخدام التكنولوجيا ويتوقعون منا تطوير تكنولوجيا خدماتنا المصرفية؛ ليحصلوا عليها دون مواجهة مشكلات تقنية، حيث إن إدخال نظام الدفع بالبصمة خطوة مهمة أخرى في هذا الاتجاه. والحقيقة أننا بهذه التقنية الجديدة نعتبر روادًا في القطاع المالي، وهي تمثل نموذجًا حيًا وتأكيدًا بأن الابتكار وراحة عملائنا على رأس أولوياتنا في كل ما نقدمه”.

وأشار عبدالرحيم إلى أن شبكة الدفع بالبصمة لعملاء البنك ستتوفر على مراحل، حيث ستبدأ في أجهزة الصراف الآلي كمرحلة أولى خلال الربع الأول من العام المقبل، ثم ستتطور للاستعمال في أجهزة البيع كمرحلة ثانية في نهاية العام المقبل، ثم في ستكون في فروع البنك.

وأكد عبدالرحيم أن طرق الدفع البيومترية لسوق المنتجات والخدمات المالية أكثر آمنًا، ولا يمكن اختراقها من الهجمات الإلكترونية، في رده على سؤال عن المخاوف الأمنية من الهجمات الإلكترونية.

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة إيزي للخدمات المالية، خالد الأهلي “تبرز عمليات الدفع كأكبر مشغل فردي في سوق تقنية الدفع بالبصمة، وشركة إيزي هي أول شركة في المنطقة تطور حلول الدفع بالبصمة، والتي ستكون مستقبل الصناعة المالية”.

وأضاف الأهلي: “بصفتنا شركة بحرينية ناشئة، نحن فخورون جدًا أننا سنقدم هذا الحل للمرة الأولى على مستوى المنطقة انطلاقًا من البحرين بالتعاون مع بنك محلي مرموق.

يشار إلى أنه من المتوقع أن تشكل طرق الدفع البيومترية لسوق المنتجات والخدمات المالية ثلث إجمالي ذلك السوق بحلول العام 2020”.

وتطرق إلى أن الشركة لديها مباحثات مع بنوك ومؤسسات في البحرين ودول الخليج للتعاون، إلا أن التركيز حاليًا على توفير المنتج في البحرين.