+A
A-

زيادة كميات الخضار المستوردة بنسبة 50 % لتلبية طلبات محرم

استعد تجار الخضار والفواكه لموسم شهر محرم الذي يرتفع الطلب فيه، وبالتالي زادوا الكميات المستوردة للأصناف التي يرتفع الطلب عليها خلال شهر محرم بنسبة تتراوح بين 50 % إلى 70 %، ومنها الطماطم والبصل والفلفل والبطاطا وغيرها.

وقال صاحب شركة البستاني للخضار والفواكه الطازجة، رضا البستاني، إنه تم زيادة الطلبات منذ السبت الماضي استعدادا لكثرة الطلب على بعض أصناف الخضار خلال شهر محرم، مبينًا أنه خلال أول أسبوعين من الشهر الفضيل يعتبر هذا موسما لباعة الخضار؛ نظرا لكثرة الطبخ في هذه الأيام.

وأضاف أن كميات البصل في الأيام العادية تبلغ نحو 120 طن وتم زيادتها إلى 200 طن لعشرة محرم، فيما تم زيادة كميات البطاطا إلى 120 طنا مقابل 80 طنا في الأيام العادية، والطماطم من 2000 صندوق إلى 3 آلاف صندوق.

ومن ناحية الأسعار، أكد البستاني استقرارها من مصدر الاستيراد مثل الهند وباكستان، مشيرًا إلى أن الطلب مطلع محرم ارتفع بنسبة 30 %، بينما يزداد الطلب في الأيام التالية.

من جانبه، قال الجزاف في سوق المنامة المركزية علي سلمان إن الطلب على الأسماك خلال عشرة محرم يرتفع بنسبة تصل إلى 20 %، مبينًا أنه خلال هذا الموسم يزداد الطلب على أنواع معينة.

وأضاف أن الطلب يزداد  خلال شهر محرم على الروبيان والهامور المستورد، إذ إن هذين النوعين معتمدان خلال هذا الموسم، خصوصا الأحجام الكبيرة من الأسماك، إذ تطلبها المآتم الحسينية بكثرة. فيما أكد قصابون محليون في الأسواق المركزية حاجة السوق لكميات كبيرة من اللحوم خلال موسم عاشوراء، مؤكدين حاجة القصابين لمضاعفة الكميات في أيام عاشوراء، حيث إنها تعتبر أيام موسمية بالنسبة لتجار اللحوم.

بدوره، قال أحد العمال الآسيويين في محل للدواجن، أن الطلب يزداد بنسبة 80 % على الدجاج خلال أيام عاشوراء، مؤكدا انتعاش السوق بفضل طلبات المآتم الحسينية والمطابخ التي تقوم بعمل الولائم لبعض المآتم ومرتاديها.