+A
A-

حسن الخباز: المشاريع... تجارب واقعية واكتساب خبرات

حسن الخباز يبلغ من العمر 29 عاما، متزوج وأب لابن واحد، تخرج في العام 2011 بشهادة دبلوما وطنية من معهد البحرين للتدريب تخصص هندسة سيارات، لم يحالفه الحظ في الحصول على وظيفة مناسبة، فبدأ العمل في العام 2012 بتنظيف وصيانة المكيفات لوحده. بعد عامين ومع تزايد الطلب وظف بدوره عاملا لمساعدته، بينما يباشر هو شخصيا العمل الأساسي. وعقب 6 سنوات حصل على فرصة شراء محل لبيع الورود، إذ استغل الفرصة للدخول في مجال جديد للمشاريع، فكان لنا معه هذا اللقاء:

- هل لك أن تحدثنا عن المشروع، وكيف قررت الدخول فيه؟

هو مشروع لبيع الورود والشوكولاتة وتغليف الهدايا، كنت أتعامل مع محلات الورود لصيانة مكائن التبريد وتصليح المكيفات، حتى عقدت صفقة مع صاحب أحد المحلات لشراء المحل.

ومع كثرة تعاملي مع أصحاب محلات الورود بدأت أعرف طريقة العمل، فقررت خوض التجربة في البدء بمشروع جديد، وبعد الشروع في المشروع دخلنا السوق لرؤية الأشياء الجديدة فيه، وما حاجة الناس من مستلزمات، إذ قمنا بتوفيرها، وبالتالي فتحنا محل ليليا للورود @liliaflowers.bh.

- هل استفدت من تجربة الجيل السابق لك في إدارة الأعمال، وهل تتلقى النصيحة من أفراد العائلة؟

لا، لكن كان لدى الوالد الله يرحمه مشروع في نقل الصخور كما كان ينقل البضائع. أما إخواني، فهم موظفون في مهن رسمية، وإن خوض تجارب عديدة في افتتاح مشاريع في عدة مجالات وأعمال مختلفة يتيح الفرصة لي وللشباب في بناء مستقبل متجدد في إدارة الأعمال مثل كبار الشركات العائلية البحرينية. في الواقع لم أتلقَ النصائح، ولكن أحرص على أخذ القرارات بعد استشارة الأقارب والأهل مما يساعدني في اتخاذ القرار الصحيح، حيث إن التفكير الجماعي يجعل اتخاذ القرار أكثر سهولةً وصوابا، كما أن دعم العائلة يساند كثيرا في تسريع الخطوات نحو الطريق الصحيح.

- كيف تدير المشروع، وهل تكون موجودا باستمرار أم تضع الخطط والبرامج للعاملين لديك؟ ما أسلوبك في الإدارة، وكيف تطوره تماشيا مع المتغيرات؟

لابد من المتابعة لاحتياجات والتزامات المحل من شراء مستلزمات جديدة ومصروفات، حيث أتواجد يوميا في المحل؛ لوضع الخطط العملية للوصول للنجاح، حيث إن الخطة هي ضمان استمرار المشروع، وأتناقش بشكل مستمر مع الموظفين؛ للوقوف على الأخطاء وحل المشكلات والأزمات لتفاديها في المستقبل، وبالتالي أضمن راحة العمال في العمل. كما أتابع بشكل مستمر الموديلات الجديدة من المصممين والمواقع المتخصصة في هذا المجال من خارج البحرين؛ لتوفير الجديد للزبائن، كما أحرص على الدخول في دورات للتنسيق والتصميم لإحداث إبداع أكثر في خدماتنا.

- هل تفكر بتطوير وتوسيع أعمالك؟

نعم، إذ يجب على أصحاب الأعمال التطوير المستمر تماشيا مع الأفكار الجديدة لتلبية متطلبات الزبائن، حيث إن مجال تنسيق وبيع الورود متجدد دائما، ولابد من تطوير الأعمال؛ لأن ذلك يرجع إلى حاجة المستهلكين. وبالطبع كل صاحب عمل يهدف لتوسيع مشروعه من خلال افتتاح فروع أخرى، فمتى ما سنحت الفرصة المناسبة له يخطو نحو تجربة جديدة بعد دراستها.