+A
A-

115 مليون يورو قيمة منح وقروض ألمانية للأردن

وقع الأردن وألمانيا في عمّان على 3 اتفاقيات تقدم بموجبها برلين ما قيمته 115 مليون يورو قروضا ومنحة للمملكة لدعم قطاعي المياه والتعليم. وأفاد بيان حكومي أن “الحكومتين الأردنية والألمانية وقعتا ثلاث اتفاقيات تمويل بقيمة 115 مليون يور منها 20 مليون يورو منحة تأتي ضمن التزامات الحكومة الألمانية كمساعدات جديدة لهذا العام 2018، و95 مليون يورو قروض ميسرة جدا من ضمن المساعدات التي التزمت بها ألمانيا للأردن العام 2017”.

ووقع الاتفاقيات عن الجانب الأردني وزيرة التخطيط ماري قعوار وعن الجانب الألماني مدير الشرق الأوسط في بنك الإعمار الألماني ستفان زييب.

ونقل البيان عن قعوار قولها إن “المساعدات هذه ستوجه لتمويل المشاريع التنموية ذات الأولوية في قطاعات المياه والصرف الصحي والتعليم وبما يتماشى مع الأولويات الوطنية”. وأعربت الوزيرة عن شكر حكومة الأردن لألمانيا “لوقوفها إلى جانب الأردن”.

وبحسب البيان، “التزمت ألمانيا خلال المحادثات التي عقدت العام الماضي، بتقديم مساعدات للأردن للعام 2017 بحجم إجمالي يصل حوالي 600 مليون يورو تتضمن مساعدات تنموية وإنسانية للاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة”، مشيرا إلى أن “هذه سابقة لألمانيا جعلت منها ثاني أكبر دولة مانحة للأردن”.