+A
A-

دين ددلي: الرياضة القوة المحركة للتغيير الإيجابي في العالم

افتتح الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية عبدالرحمن عسكر صباح أمس أعمال المنتدى الدولي لمحو الأمية البدنية والذي يتناول كذلك محور “مكافة المنشطات” و”الاحتراف الرياضي” بتنظيم من اللجنة الأولمبية البحرينية بفندق “كراون بلازا” بحضور النائب علي بوفرسن وعضوي مجلس إدارة اللجنة الأولمبية خالد الخياط وعلي إسحاقي والمدير التنفيذي للشؤون الرياضية عبدالجليل أسد وعدد غفير من الأكاديميين وممثلي قطاعات التربية والصحة ورياض الأطفال والاتحادات والأندية الرياضية.

الأمين العام افتتح اعمال المنتدى بكلمة رحب فيها بالحضور ونقل لهم تحيات ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، شاكرا لهم حرصهم على الحضور، مشيرا إلى أهمية هذا المنتدى الذي يجسد الدور التوعوي للجنة الأولمبية بما يسهم في الارتقاء بالرياضة البحرينية.

وأضاف عسكر أن هذا المنتدى يعتبر امتداد لمبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لمحو الأمية البدنية والرامية لوضع المملكة على خارطة الرياضة العالمية، منوها إلى أن المحاور التي سيتناولها المنتدى والتي تخص محو الأمية البدنية والاحتراف الرياضي ومكافحة المنشطات تعد ركائز أساس لتطوير الحركة الرياضية متمنيا تحقيق أكبر قدر من الاستفادة بوجود محاضرين متخصصين كل في مجاله.

الرياضة من أجل الحياة... رحلة التميز والصحة

بدأت أولى المحاضرات والتي كانت بعنوان “الرياضة من أجل الحياة.. رحلة التميز والصحة” في إطار موضوع محو الأمية البدنية للدكتور الكندي “ريتشارد وي” الرئيس التنفيذي بالجمعية الكندية للرياضة مدى الحياة والتي تحدث خلالها عن أهمية تطبيق مفهوم محو الأمية البدنية لإحداث تغيير جذري في تفكير المختصين في المجال الصحي والمدرسين والمدربين.

الركائز الأساسية لمحو الأمية البدنية

في المحاضرة الثانية تحدث المحاضر الأسترالي “دين ددلي” الباحث في قسم العلوم البشرية بجامعة ماكواير بأستراليا عن الركائز الأساسية الأربعة لسياسة محو الأمية البدنية، وقبل ذلك تطرق إلى بعض المعلومات العامة، مشيرا إلى أنه وبحسب الدراسات فإن 13 % من شعب البحرين يعاني من الأمراض المزمنة وأن محاربة تلك الأمراض يستدعي التكاتف بين جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية وليس قطاع الصحة فقط.

محو الأمية البدنية في العالم

في المحاضرة الثالثة التي تحدث فيها الدكتور الكندي توم جونز مدير العلاقات الدولية في الجمعية الكندية للرياضة مدى الحياة بعنوان محو الأمية البدنية في المجتمعات حول العالم، قال بأن محو الأمية تم دمجها في العديد من المجتمعات وأنظمة التعليم في الكثير من دول العالم، مؤكدا على أهمية تضافر قطاع الصحة والتربية والرياضة والإعلام لنشر مفهوم محو الأمية البدنية.

المنشطات آفة تهدد الرياضيين

كما شهد المنتدى الرياضي في يومه الأول إقامة محاضرة عن مكافحة المنشطات في المجال الرياضي التي حاضر فيها رئيس قسم التوعية والإعلام باللجنة الكويتية لمكافحة المنشطات رئيس فريق مكافحة المنشطات والهرمونات في المجال الرياضي التابع للهيئة العامة للرياضة في دولة الكويت الشقيقة المحاضر محمد الدوسري.

بعدها، عُقدت محاضرة الاحتراف الرياضي التي حاضر فيها مدير مركز وينرز مدير مشروع الاحتراف والبعثات الرياضية في البحرين فواز البنمحمد، الذي تحدث عن فكرة الاحتراف الرياضي، الذي اعتبره أحد أبرز الأفكار الرئيسية التي تسعى الجهات الرياضية بمملكة البحرين، من بينها اللجنة الأولمبية البحرينية لتطبيقه على مستوى القطاع الرياضي

فعاليات المنتدى تتواصل اليوم

وتتواصل اليوم “الاثنين” بمركز المؤتمرات بفندق “كراون بلازا” فعاليات المنتدى الرياضي، التي ستشهد إقامة دورات في محو الأمية البدنية ومكافحة المنشطات في المجال الرياضي والاحتراف الرياضي. هذا، وقد وجهت اللجنة الأولمبية البحرينية الدعوة لأعضاء ومنتسبي الأندية الرياضية والصحية والمراكز والهيئات الشبابية وجميع المتخصصين والمهتمين في هذا الجانب لحضور فعاليات المنتدى.