+A
A-

القائد: 50 % انتقال الأنظمة الحكومية إلى “أمازون ويب” خلال عام

توقع رئيس هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد انتقال أكثر من 50 % من الأنظمة الحكومية إلى منصة خدمات أمازون ويب (AWS) في أقل من عام.وأوضح القائد للصحافيين أن “هدفنا انتقال 50 % على الأقل من الأنظمة الحكومية إلى الحوسبة السحابية، ومن المتوقع تجاوز هذه النسبة خلال أقل من عام”.

وأشار إلى “أن مئات المزودات في الحكومة تم انتقالها إلى المنصة، ومستمرين في هذا الاتجاه، كما أن الشركات الحكومية، ومنها شركة طيران الخليج وشركة ممتلكات والشركات الحكومية المملوكة من الحكومة كذلك تتجه إلى الحوسبة السحابية؛ لأن هذا الانتقال يعمل على تحقيق وفر للأموال”.

وكانت الحكومة قد نجحت في نقل عدد من أنظمتها الحساسة مثل نظام وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، ونظام معهد الإدارة العامة (بيبا)، وغيرها إلى الحوسبة السحابية، منذ بداية طرح التقنية للجهات الحكومية في البحرين بالعام 2017.

ويتوقع نقل أنظمة مزيد من الجهات إلى الحوسبة السحابية؛ من أجل تحقيق الأهداف الأساسية من المشروع الرامية إلى خفض الكلفة وتقليل الوقت، وتوفير الخدمات حسب الطلب في أي وقت، وتسهيل إجراء العمليات، وكسب موظفي تقنية المعلومات لمهارات جديدة، وغيرها من الأهداف العديدة. وتهدف البحرين من خلال تبني إستراتيجية “السحابة أولا” إلى تخفيض نفقات تقنية المعلومات والاتصالات من خلال عدم تكرار توفير ذات الحلول من جانب أكثر من جهة، والحد من جوانب الضعف في البيئة التقنية.