+A
A-

انطلاق مهرجان الفيلم العربي في عمَّان

كشفت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام عن برنامج الدورة الجديدة من مهرجان الفيلم العربي في عمَّان، التي انطلقت مؤخرا، وتقدم على مدى ثمانية أيام باقة من الأفلام المتوجة بأهم الجوائز السينمائية.

وانطلقت الدورة الثامنة من المهرجان في 4 الجاري، بعرض الفيلم التونسي “على كف عفريت” للمخرجة كوثر بن هنية، وبطولة مريم فرجاني، وهو الفيلم الذي عُرض بقسم “نظرة ما” في مهرجان كان السينمائي، وفاز بجائزة أفضل ممثلة من مركز السينما العربية.

وفي 5 الجاري عرض المهرجان الفيلم السوري “طعم الأسمنت” للمخرج زياد كلثوم. وفاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي من مهرجان دبي السينمائي، وأفضل فيلم وثائقي أيضا من مهرجان وهران السينمائي بالجزائر.

وفي السادس من الشهر الجاري يعرض المهرجان الفيلم الفلسطيني “كتابة على الثلج” للمخرج رشيد مشهراوي، وبطولة: غسان مسعود وعرين عمري وعمرو واكد. وفاز الفيلم بجائزة الخنجر البرونزي من مهرجان مسقط السينمائي.

وفي 7 الجاري يعرض المهرجان الفيلم المصري “بلاش تبوسني” للمخرج أحمد عامر، وبطولة ياسمين رئيس ومحمد مهران. وسبق عرض الفيلم ضمن مهرجانات دبي بالإمارات، وشنغهاي بالصين، والجونة في مصر، وطرابلس في ليبيا.

ويحين موعد الفيلم الجزائري (إلى آخر الزمان)، للمخرجة ياسمين شويخ، في 8 الجاري، وحصد عددا كبيرا من الجوائز العربية، منها أفضل فيلم بمهرجان وهران السينمائي، وأفضل فيلم بمهرجان مسقط السينمائي، وأفضل فيلم بمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، وأفضل إخراج من مهرجان الفيلم المغاربي.

وفي 9 الجاري يأتي دور الفيلم اللبناني “غداء العيد” للمخرج لوسيان بورجيلي. وحصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم من مهرجان دبي السينمائي. وفي العاشر من سبتمبر تقدم المخرجة المغربية خولة بن عمر فيلمها (نور في الظلام)، بطولة أميمة الشباك وحسين أغبالو ولطيفة أحرار وصلاح بن صالح. وفاز الفيلم بجائزة العمل الأول في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

وفي ختام المهرجان، في 11 الجاري، يقدم المخرج التركي أنداش هازيندار أوغلو فيلمه (مسافر... حلب- إسطنبول)، إنتاج الأردنية صبا مبارك. وفاز الفيلم بجائزة الجمهور من مهرجان أنطاليا السينمائي في تركيا، وجائزتي أفضل فيلم وأفضل ممثلة من مهرجان طريق الحرير السينمائي بأيرلندا. تأسس مهرجان الفيلم العربي في عمان العام 2011، وهو مهرجان غير تنافسي يهدف إلى نقل أبرز التجارب السينمائية الناجحة للمشاهد الأردني.