+A
A-

الدكتوراه المهنية... فقاعة “الدال” قبل الأسماء (الحلقة الثانية)

“الخدمة” مختص بالنظر في الشهادات المهنية وعلاقتها بالترقي

الترقي مرتبط بالتعلم والتدريب وليس التعلم أو التدريب

لا يعتبر الانضمام للبرنامج شرطًا للترقي أو شهادة ملزمة له

إدارة البرنامج ستدرس قياس الأثر من ماجستير الإدارة العامة

غالبية الخريجين من النخبة المتميزة ويتقلدون مناصبهم القيادية قبل البرنامج

يتسلم الخريجون شهادتين إحداهما أكاديمية من جامعة إكس مارسيليا

الشهادة المهنية من “بيبا” والمدرسة الفرنسية للإدارة

اعتماد الدرجات المهنية يتبع اختصاصات جهات ومؤسسات أخرى

يعتمد ماجستير الإدارة العامة على النظام الفرنسي

استمرار استقبال طلبات الترشيحات لغاية 30 سبتمبر المقبل

 

الدراسات العليا المهنية فقاعة جديدة، أثير بشأنها لغط كثير بالأسابيع الماضية، خصوصا من بعد تصاعد كرة جليد موضوع الشهادات المزيفة أو الصادرة من جامعات وهمية.

تناقش “البلاد” على مدار الأيام المقبلة مع مجموعة مسؤولين من جهات رسمية متنوعة موضوع الساعة عن الشهادات المهنية، وهل تعترف الجهات الرسمية بالدبلوم المهني أو الماجستير المهني، وهل تعامل “الدال” المهنية مثل الدكتوراه التقليدية (PHD)، وما أثر هذه الشهادات لترقية الموظف بموقع عمله، وغيرها من استفسارات ترتبط بمسار الموضوع المثير للجدل.

وتضع الصحيفة أمام القارئ حصيلة المواقف الرسمية، التي جاء بعضها واضحا بنبذها، وآخر مترددا بإجازتها، ولكنه يقول ذلك على استحياء.

قال المدير العام لمعهد الإدارة العامة (بيبا) رائد شمس لـ “البلاد” إن الدول الأوروبية تمنح حاملي درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال (D.B.A) اللقب الأكاديمي “دكتور”، حيث تُعتبر هذه الدرجة مماثلة لدكتوراه الفلسفة (Ph.D) رغم أنها تعتمد على تطوير الممارسات المهنية من خلال البحوث التطبيقية.

وأوضح بحوار مع مندوب الصحيفة أن المعهد أطلق برنامج ماجستير الإدارة العامة كأول برنامج أكاديمي مهني في المنطقة بناء على دراسة للاحتياجات التدريبية لموظفي القطاع العام، وجاء البرنامج بالتعاون مع جامعة البحرين وصندوق العمل “تمكين” كشركاء محليين، وجامعة اكس مرسيليا AMU (المصنفة ضمن أفضل 113 جامعة عالمية حسب ترتيب شنغهاي) والمدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة ENA (التي تخرج منها عدد من قادة ورؤساء العالم منهم إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية الحالي).

وذكر أن المعهد يمنح شهادتين، الأولى أكاديمية والأخرى مهنية.

وبين أن المعهد فتح باب التسجيل للدفعة الرابعة منذ 25 أغسطس الماضي ومازال المعهد يستقبل طلبات الترشيحات لغاية 30 سبتمبر الجاري وتم تخريج 22 موظفًا حكوميًا في الدفعة الأولى، وقبول 29 موظفًا في الدفعة الثانية و25 موظفًا في الدفعة الثالثة. وأشار إلى أن من خطط المعهد إجراء دراسة لقياس الأثر من البرنامج (Impact Study) بعد مرور 18 شهرًا من تاريخ تخرج الدفعة الأولى، وتم ترقية 6 خريجين من البرنامج لمناصب قيادية أعلى.

واستدرك “غالبية الخريجين من النخبة المتميزة أساسًا ويتقلدون مناصبهم القيادية فعليًا قبل انضمامهم للبرنامج”.

وفيما يأتي نص الحوار مع بن شمس:

الاعتماد

هـل يعتمــــد النظــــــام الإداري والقانوني الوطني درجة الماجستير المهني أو الدكتوراه المهنية أو الدبلوم المهني؟

• اعتماد هذه الدرجات المهنية تتبع اختصاصات جهات ومؤسسات معينة، حيث تنظر هذه الجهات في كل ما يُستجد حول المؤهلات الأكاديمية والمهنية حسب لوائحها والأنظمة المعمول بها.

لقب الدكتور

هل يجوز أن يطلق أيّ شخص على نفسه “دكتور” إذا حصل على الدكتوراه المهنية أم إن لقب “الدكتور” يقتصر على من يحصل على الدكتوراة التقليدية (PHD)؟

• بشكل عام في الدول الأوروبية يتم منح حاملي درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال (D.B.A) اللقب الأكاديمي “دكتور”، حيث تُعتبر هذه الدرجة مماثلة لدكتوراة الفلسفة (Ph.D.) رغم أنها تعتمد على تطوير الممارسات المهنية من خلال البحوث التطبيقية.

مهني أكاديمي

• قدّم المعهد برنامج ماجستير الإدارة العامة، فهل يعتبر برنامجا أكاديميا أو مهنيا، خصوصا أن من إعلانات المعهد المزاوجة بين الأكاديمية والمهنية بمحتواه، فما الوزن الأكاديمي له؟ وما نسبة الجانب الأكاديمي به مقارنة بالمهني؟ وكم عدد المسجلين بالدفعة الجديدة؟

• أطلق معهد الإدارة العامة برنامج ماجستير الإدارة العامة كأول برنامج أكاديمي مهني في المنطقة وذلك بناء على دراسة للاحتياجات التدريبية لموظفي القطاع العام، وجاء البرنامج بالتعاون مع جامعة البحرين وصندوق العمل “تمكين” كشركاء محليين، وجامعة إكس مرسيليا AMU (المصنفة ضمن أفضل 113 جامعة عالمية حسب ترتيب شنغهاي) والمدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة ENA (التي تخرج منها عدد من قادة ورؤساء العالم منهم إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية الحالي).

اعتمد البرنامج في تصميمه على دمج النظريات العلمية بالتطبيق العملي، فمن شروط قبول المترشحين أن يكونوا ذوي خبرة في عملهم، حيث تتطلب الواجبات مستوى متقدم من مزج النظريات بالتطبيق وذلك لتحقيق متطلبات التخرج من البرنامج.

يعتمد البرنامج على النظام الفرنسي المعتمد من جانب جامعة إكس مرسيليا، وهو 120 ساعة حسب النظام الأوروبي (ECTS)، موزعين على 4 فصول أكاديمية على مدار عامين.

يتخلل البرنامج استضافة متحدثين عالميين من ذوي الاختصاص من مؤسسات القطاع العام المختلفة لنقل أفضل الممارسات الإدارية وتسليط الضوء على التجارب المحلية والإقليمية من الناحية المهنية ومناقشتها مع طلبة البرنامج.

الشهادة الأكاديمية معتمدة من جامعة إكس مارسيليا الفرنسية (حسب نص القانون الفرنسي لاعتماد المؤهلات برقم 20081090، 21 أكتوبر 2008)، وتمنح الشهادة المهنية بالتعاون بين المدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة ومعهد الإدارة العامة.

تم فتح باب التسجيل للدفعة الرابعة منذ 25 أغسطس الماضي ومازال المعهد يستقبل طلبات الترشيحات لغاية 30 سبتمبر الجاري، وتم تخريج 22 موظفًا حكوميًا في الدفعة الأولى، وقبول 29 موظفًا في الدفعة الثانية و25 موظفًا في الدفعة الثالثة.

الترقية

هل يفتح حصول الشخص على الماجستير أو الدكتوراه المهنية الباب أمامه بجهة العمل للترقي أم إنها مؤهل لا يعتد به بأنظمة الموارد البشرية والخدمة المدنية؟

• يتم النظر في شأن الشهادات المهنية وعلاقتها بالترقي من جانب ديوان الخدمة المدنية، حيث يعتبر ضمن اختصاصاته.

وعمومًا، فإن المبدأ الأساس في علم الإدارة يركز على تطوير الأداء الفردي والجماعي من خلال التعلم والتدريب - وهو المعيار الأساس المفترض للترقي الوظيفي -  ولا تعتبر العلاقة متعدية، أي أن الترقي ليس مرتبطا ارتباطا شرطيا بالتدريب أو التعلم.

صناعة القرارات

هل حصول الموظف على ماجستير الإدارة العامة يؤهله للترقي بالوظيفة العامة؟

• لا يعتبر الانضمام للبرنامج شرطًا للترقي أو شهادة ملزمة له، لكن يسعى البرنامج إلى تمكين الموظفين الملتحقين به من استخدام مختلف الأساليب العلمية لصناعة البحوث ودعم صناعة القرارات والسياسات العامة بما يتناسب مع طبيعة العمل الحكومي في مملكة البحرين والتعرف كذلك على أفضل الممارسات المطروحة في المجال الإداري محليًا وعالميًا.

ومن المفترض أن تكون هذه الممكنات سببًا لتطوير ورفع مستوى الموظف الملتحق بالبرنامج، حيث يُعتبر منحنى الأداء العام عاملاً يؤخذ به حين دراسة طلبات الترشيحات والترقيات وذلك حسب معايير وقوانين تابعة لديوان الخدمة المدنية في مملكة البحرين.

ترقية الخريجين

من بين الـ 22 موظفا الخريجين بالدفعة الأولى من ماجستير الإدارة العامة، هل ترقى أيّ منهم بوظيفته من بعد التخرج؟

• تم تخريج الدفعة الأولى من البرنامج في مارس الماضي، وحسب خطط المتابعات والتقييم المستمر ستقوم إدارة البرنامج بإجراء دراسة لقياس الأثر من البرنامج (Impact Study) بعد مرور 18 شهرًا من تاريخ تخرج الدفعة الأولى، وتم ترقية 6 خريجين من البرنامج لمناصب قيادية أعلى.

علمًا بأن غالبية الخريجين من النخبة المتميزة أساسًا ويتقلدون مناصبهم القيادية فعليًا من قبل انضمامهم للبرنامج.

مرخص

هل رخّص مجلس التعليم العالي برنامج الماجستير بالإدارة العامة؟

نعم، تم الترخيص من جانب مجلس التعليم العالي، وتم التعاون مع جامعة البحرين لاستضافة البرنامج كشريك محلي.

استلام شهادتين

هل يشترط النظام القانوني الوطني الاكتفاء بترخيص مجلس التعليم العالي لمعهد (بيبا) إطلاق البرنامج أم يوجب على خريج البرنامج تصديق الشهادة بعد التخرج أيضًا؟

• يتم إقرار الأنظمة حسب معايير ولوائح المؤسسات والجهات المسؤولة عن معادلة المؤهلات الوطنية، حيث يتسلم الخريجون من البرنامج شهادتين إحداها أكاديمية من جانب جامعة إكس مارسيليا، وهي معتمدة في الجمهورية الفرنسية وتنطبق عليها شروط معادلة الشهادات الدولية.

في حين تعتبر الشهادة الممنوحة من معهد الإدارة العامة والمدرسة الوطنية للإدارة شهادة مهنية ولا تنطبق عليها معايير معادلات الشهادات الأكاديمية.

 

عدد خريجي وطلبة ماجستير الإدارة العامة

الدفعة

العدد

الأولى

22

الثانية

29

الثالثة

25

الرابعة

استمرار استقبال طلبات الترشيحات لغاية 30 سبتمبر الجاري