+A
A-

12 مؤسسة تتقدم بطلبات لتحويل نشاطها القانوني بـ 472 ألف دينار

تقدمت 12 شركة تعمل في السوق المحلي بطلبات إلى مركز البحرين للمستثمرين التابع لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة بطلبات لتحويل نشاطها وتغيير شكلها القانوني أو تحويل فروع تابعة لها إلى شركات قائمة بذاتها، بإجمالي رؤوس أموال بلغت 472 ألف دينار.

وأظهرت أحدث بيانات رسمية أن أكبر الشركات من حيث قيمة رأس المال من بين المؤسسات المتقدمة بطلب لتحويل نشاطها، هي: شركة قبس القابضة المصنفة شركة ذات مسؤولية محدودة لتغيير شكلها القانوني بتحويلها إلى شركة الشخص الواحد، وبرأسمال 250 ألف دينار، وتصبح مملوكة إلى سعد بن لادن.

وشركة قبس تعمل في أنشطة الشركات القابضة، وتأسست في 29 أبريل 2015، ويبلغ رأسمال الشركة المدفوع نقدًا 250 ألفًا، مناصفة بين استثمار محلي وسعودي، موزع على 5 آلاف حصة، بقيمة اسمية مقدارها 50 دينار لكل منها، بحسب البيانات المنشورة على موقع “سجلات” التابع لمركز المستثمرين.

كما تقدمت شركة “إنسكبتا الدولية” التي تعمل في مجال الإصلاح والصيانة الروتينية للسفن من بينها خدمات الغوص ذات العلاقة بالأنشطة البحرية بطلب لتحويل نشاطها من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة الشخص الواحد برأسمال 100 ألف دينار.

واتضح من البيانات أن 5 مؤسسات مصنفة شركة ذات مسؤولية محدودة بطلبات لتحويلها إلى شركة الشخص الواحد بما نسبته 41.7 % من إجمالي الشركات التي طلبت تغيير نشاطها، وتقدمت 3 مؤسسات مصنفة “فردية” بطلبات لتغيير نشاطها إلى شركة ذات مسؤولية محدودة بما نسبته 25 %، ومؤسستان طلبتا تحويل نشاطهما من شركة الشخص الواحد إلى شركة ذات مسؤولية محدودة بما نسبته 16.7 %، وكذلك تقدمت مؤسسة فردية لتصبح شركة تضامن بما نسبته 8.3 %، ومؤسسة فردية طلبت تحويلها إلى شركة الشخص الواحد بما نسبته 8.3 %.

ووفقًا للبيانات، فإن الشركات التي تقدمت بطلبات تحويل نشاطها أعلنت عن رأسمالها الجديد، وأبرزها: “الهرم للتخفيضات” برأسمال 50 ألف دينار، و “إويسس للضيافة” برأسمال 50 ألف دينار، و “مقهى ومطعم جنة النخيل” بـ10 آلاف دينار، و “كريمز للمقاولات والتجارة” بـ5 آلاف دينار. وكان الوكيل المساعد للسجل التجاري والشركات في وزارة التجارة والصناعة والسياحة علي مكي أعلن عن أن إجمالي عدد السجلات التجارية في البحرين بلغ بنهاية يونيو الماضي نحو 82.5 ألف سجل تجاري بزيادة قدرها 22 % عن الفترة ذاتها من العام 2017، يبلغ عدد الشركات نحو 31.9 ألف شركة (+28 %) والسجلات الفردية 50.6 ألف مؤسسة (+18 %).