+A
A-

انتعاش الأسواق 55 %... وأسعار “الأسماك” متراجعة و“الفواكه” مستقرة

انتعشت الحركة في الأسواق المركزية بنسبة تتراوح بين 40 % و70 % خلال الإجازة الأسبوعية، أي بمتوسط يقدر بنحو 55 %، وعزا العاملون في السوق ذلك الانتعاش إلى انتهاء الإجازة الصيفية وعودة المسافرين للبحرين إضافة إلى طرح الرواتب.

وقال صاحب شركة البستاني للخضار والفواكه الطازجة، رضا البستاني، إن طرح الرواتب الأسبوع الماضي قد أنعش الحركة في السوق بنسبة تصل إلى 40 % كما أن المواطنين والمقيمين بدأوا بالعودة إلى البحرين بحكم انتهاء الإجازة الصيفية والعودة للمدارس الأسبوع المقبل.

وأضاف أنه تم طرح 2700 طن من أصناف الخضار والفواكه خلال الخميس والجمعة وأمس السبت، مبينًا أن الأسعار مستقرة ومناسبة للجميع بفضل الكميات الكبيرة المتوفرة في السوق.

وأوضح أن الشحنات قادمة من البر والجو من البلدان المعتمدة في استيراد المحاصيل الزراعية منها، وهي: السعودية، الإمارات، عمان، الأردن، سوريا، تركيا، لبنان، تركيا، الهند، باكستان، اسبانيا، نيوزلندا، أمريكا، هولندا وإفريقيا وغيرها من دول.

وبلغ سعر الطماطم الأردني 2.500 دينار، الفلفل الأردني 2.200 دينار، الخيار الأردني 3 دنانير، والسعودي يتراوح بين دينارين و3 دنانير، ويعتمد ذلك على الوزن والنوعية، الخس والقرنبيط يباع بـ 4.500 دينار، الكوسا 3.500 دينار، الملفوف 3 دنانير، الباذنجان دينارين، البطاطا الباكستاني دينار واحد واللبناني والمصري 1.500 دينار، البصل الهندي 20 كيلوغرام بـ 3.500 دينار.

والفواكه البطيخ الأحمر (الجح) الكيلو بـ 250 فلسا، وكارتون الشمام الأردني 3 دنانير، والعماني 4.500 دينار، والهندي دينارين، التفاح اللبناني دينارين والإفريقي 10 دنانير، البرتقال اللبناني دينارين، والسنطر الإفريقي 7 دنانير، العنب المصري والتركي دينارين، الخوخ الأردني 10 دنانير والإيراني 3 دنانير.

يشار إلى أن الأسعار السابقة كانت لكميات الجملة، كما أنها تختلف بأحجام الصناديق والبلد المستورد منها.

من جانب الأسماك، قال الجزاف في سوق المنامة المركزية علي سلمان إن الرواتب أنعشت السوق بنسبة تصل إلى 70 % خلال الخمسة أيام الماضية، مبينًا أن الكميات كانت متوفرة في الفترة الأخيرة ما جعل أسعارها تتراجع تلقائيا.

ويتراوح سعر الكيلو لسمك الصافي من دينارين وحتى 3.500 دينار وذلك حسب الحجم ومنطقة الصيد، الشعري بـ 4 دنانير والصنف المشابه له (الباخشين) بـ 2.500 دينار، الهامور 5.500 دينار، الميد البحريني غير متوفر، وإما المستورد يتراوح بين 1.500 دينار ودينارين، الجنم البحريني 4.500 دينار والحجم الصغير بدينارين، والفسكر غير متوفر، وسمك الكنعد الذي تم صيده بالخيط (وهو النوع غير المحظور صيده)، إذ يأتي بأحجام كبيرة تزن الحبة الواحدة بين 5.5 كيلوغرامات بـ 4 دنانير تقريبا، وإما الحجم الصغير، فتباع الحبة الواحدة بدينارين والكيلو 3.500 دينار.

فيما ارتفع سعر الروبيان بسبب قلة الكميات التي يتم اصطيادها، وبلغ كيلو الحبة الكبيرة 3.500 دينار والوسط بين 1.500 دينار و2.200 دينار، والصغير بـ 1.200 دينار.