+A
A-

“ألعاب القوى” يكسب الحصاد الأوفر للبحرين بآسياد جاكرتا

حقق منتخب ألعاب القوى إنجازا تاريخيا جديداً بعدما أهدى مملكة البحرين 25 ميدالية متنوعة من بينها 12 ذهبية و6 فضيات و7 برونزيات ليعادل رقم الصين في عدد الميداليات الذهبية (12 ذهبية).

فإن تتساوى البحرين التي تبلغ مساحتها 765.3 كم² وعدد سكانها لا يتجاوز مليون ونصف مع الصين التي تبلغ مساحتها 9,597,000 كم بتعداد سكاني يبلغ مليار واربعمائة مليون نسمة، فإنه ليس بالأمر السهل إطلاقا في ظل الفارق الكبير بين التعداد السكاني للبحرين والصين بالإضافة إلى المساحة والإمكانات، رغم أن البحرين كان بإمكانها أن تتخطى الصين بميدالية ذهبية واحدة على الأقل لولا الإصابة التي تعرضت لها العداءة أولكيمي في سباق التتابع المختلط والتي حرمتها من المشاركة في سباق 4X 400 للسيدات والتي كانت الميدالية فيه مضمونة بنسبة كبيرة لما تشكله أولكيمي من فارق كبير في هذا النوع من السباقات وهو ما أحدثته فعلا في سباق التتابع المختلط.

كما أن الصين شاركت في مسابقات أكثر من منتخبنا في رياضة ألعاب القوى وفي مسابقات تشمل القفز والرمي والعدو فيما اقتصرت مشاركة منتخبنا على مسابقات العدو فقط مع مشاركة واحدة فقط في مسابقة الرمي وهي نورة جاسم في رمي الجلة ورمي القرص.

وتعتبر ألعاب القوى البحرينية ضيف دائم في دورة الألعاب الآسيوية ولم تنقطع أم الألعاب عن المشاركة منذ أول نسخة في نيودلهي العام 1982 والتي شهدت أول ميدالية لمملكة البحرين عن طريق العداء أحمد حمادة عندما فاز ببرونزية سباق 400 متر حواجز.

كما أن ألعاب القوى صاحبة أول ميدالية أولمبية في تاريخ مملكة البحرين بعد فوز العداءة مريم جمال بفضية سباق 1500 متر للسيدات بأولمبياد لندن 2012، وصاحبة أول ميدالية ذهبية للبحرين في أولمبياد ريو 2016 بعد فوز العداءة روث جيبيت بسباق 3 آلاف متر موانع.

مرتضى علي يبدأ مشواره في منافسات السامبو اليوم

تبدأ اليوم (السبت) مشاركة لاعب منتخبنا الوطني للسامبو مرتضى علي في وزن 90 كيلوغرام بدورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة، حيث يتطلع اللاعب للصعود على منصة التتويج وتحقيق نتيجة ايجابية مشرفة في أول مشاركة لمملكة البحرين في هذه الرياضة القتالية بدورة الألعاب الآسيوية، والتي يشرف عليها الاتحاد البحريني لفنون القتال المختلطة برئاسة خالد عبدالعزيز الخياط.

وكان اللاعب مرتضى علي قد وصل إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا قبل حوالي 3 ايام مع المدرب الدار الداروف، حيث بدأ اللاعب تدريباته فور وصوله والتأقلم على أجواء المنافسة، كما أقيمت أمس وزن اللاعبين والاجتماع الفني لشرح القواعد والأنظمة المتبعة والإجابة عن استفسارات الأطقم الفنية والإدارية.

إلى ذلك، أكد المدرب الدار الداروف جاهزية اللاعب مرتضى علي للمنافسة بقوة بهدف الصعود على منصة التتويج، موضحا بأن اللاعب لم يتوقف عن التدريب في الفترة الماضية للوصول إلى أعلى مراحل الجاهزية الفنية والبدنية.

وأضاف “ إنه يمتلك حظوظ جيدة للمنافسة على إحدى الميداليات الملونة، حيث سبق وأن فاز بالمركز الثالث والميدالية البرونزية لوزن 90 كم ضمن منافسات النسخة الخامسة والعشرين من البطولة الآسيوية التي احتضنتها العاصمة المنغولية أولان باتور بشهر مايو الماضي، حيث فاز مرتضى على اللاعب الكازاخستاني زيكينوف علي بيك بمجموع النقاط 8 مقابل نقطة واحدة...”.

وذكر الداروف أن المنافسة بدورة الألعاب الآسيوية تختلف عن البطولة الآسيوية في ظل وجود نخبة من ابرز اللاعبين في السامبو، مشيرا إلى أن معنويات لاعبنا عالية جدا وهم يتمتع بإمكانيات عالية ورغبة صادقة في اعتلاء منصة التتويج، خصوصا وأنه حظي بدعم كبير من الاتحاد البحريني لفنون القتال المختلطة.

واشار الداروف أن رياضات فنون القتال المختلطة شهدت طفرة كبيرة خلال الفترة الأخيرة في البحرين ولها رصيد هائل من الإنجازات، وتعتبر السامبو إحدى الألعاب الجديدة التي تتطلع من خلالها البحرين للمنافسة بقوة لحصد احدى الميداليات الملونة.

جاكرتا تحييكم

- يغادر اليوم إلى ارض الوطن الأمين العام للجنة الأولمبية عبدالرحمن عسكر واعضاء مجلس الإدارة الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة وخالد عبدالعزيز الخياط وعلي عيسى اسحاقي بعد حضورهم منافسات الدورة.

- ذكرت الشرطة الاندونيسية أنها ستجهز نحو 9500 شرطي من أجل حفظ الامن في الحفل الختامي لدورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة على الاستاد الرئيس غيلورا بونغ كارنو في سينايان وسط العاصمة جاكرتا.

- شارك عدد من المسؤولون في اللجنة الأولمبية السعودية واللجنة الأولمبية الأردنية البحرين فرحتها بالحصاد الوفير في مسابقة ألعاب القوى وذلك اثناء تواجدهم بالمنصة الرئيسة بالحفل الختامي.

- غادر منتخب ألعاب القوى للرجال والسيدات العاصمة الأندونيسية جاكرتا على شكل دفعات، فمع نهاية مشاركة كل لاعب فإنه يغادر على الفور على أن يغادر الفوج الأخير اليوم.

- مع قرب انتهاء دورة الألعاب الآسيوية تعاني الوفود المشاركة خصوصا من دول الشرق الأوسط من عدم توافر الحجوزات اللازمة للعودة أو تغيير الحجز بسبب الأعداد الكثيرة من المسافرين سواء المشاركين في الدورة أو العمالة الأندونيسية.

يعقوب عبدالمحسن: الوفد الإداري أحد أسباب نجاح المشاركة

أكد عضو الوفد الإداري والأمين المالي للبعثة يعقوب عبدالمحسن أن العمل بروح الأسرة الواحدة بين كافة اعضاء البعثة من إداريين ولاعبين ومدربين وإعلاميين كان له أبلغ الأثر في نجاح المشاركة البحرينية بدورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشر.

وأضاف أن اللجنة الأولمبية البحرينية قامت بالتحضير والإعداد المبكر لدورة الألعاب الاسيوية من خلال حجز الفنادق والتذاكر وتوفير مختلف الخدمات اللوجستية بما يسهم في توفير المناخ الملائم للمنتخبات الوطنية، كما أن اللجنة وبتوجيهات الأمين العام عبدالرحمن عسكر لم تدخر جهدا في سبيل تقديم كافة متطلبات واحتياجات الاتحادات الرياضية المشاركة بما يتوافق مع الإمكانات المتاحة وهو ما تكلل ولله الحمد بنتائج إيجابية.

وأوضح عبدالمحسن أن الوفد الإداري كانت له بصمة في تحقيق هذا الإنجاز، فهناك الكثير من الجنود المجهولون الذين عملوا من وراء الستار بهدف راحة جميع المنتخبات سواء من العاملين في اللجنة الأولمبية في البحرين أو المتواجدين في البعثة البحرينية بجاكرتا وبالمبانغ، فالجانب الإداري له أهمية كبيرة في تهيئة الأرضية أمام الرياضيين للتألق والإبداع.

وعبر عبدالمحسن عن اعتزازه الكبير بالمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية والتي أكسبته مزيدا من الخبرة وعززت علاقته مع مختلف الرياضيين، مشيرا إلى أن التواجد في هذا المحفل يعتبر مكسب كبير يتعلم من خلاله الإداري والرياضي الكثير من الأمور التي تسهل مهام عمله في المستقبل بأي مشاركة خارجية، معربا عن سعادته الكبيرة بما حققته مملكة البحرين من حصاد وفير من الميداليات لتتخطى ما حصدته في النسخة الأخيرة بإنشيون 2014 وهو ما يعكس التطور المتنامي للرياضة البحرينية.

  شعار “الذهب فقط” يزين صدور أفراد البعثة البحرينية

تزين وفد مملكة البحرين بشعار “عام الذهب فقط” الذي أطلقه ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

وانطلاقا من حرص اللجنة الأولمبية على تجسيد هذا الشعار على ارض الواقع وتحفيز المنتخبات الوطنية المشاركة بدورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشر على العطاء والتميز واعتلاء منصة التتويج، قامت بعمل كمية كبيرة من شعار “الذهب فقط” والذي هو عبارة عن ميدالية ذهبية ذات شريط أحمر يرمز إلى علم مملكة البحرين، تم توزيعه على جميع أفراد البعثة البحرينية لوضعه فوق صدورهم اعتزازا بهذا الشعار الذي ترجمه أبطال البحرين إلى واقع بعدما حققوا 25 ميدالية من بينها 12 ذهبية في أكبر حصاد من الذهب في تاريخ مشاركة البحرين بدورة الألعاب الآسيوية.

وحرص معظم أفراد الوفد على تعليق الشعار الذي زين صدروهم وهو ما أثار إعجاب جميع الوفود الرياضية المشاركة في الدورة.

  سميرة تحتل المركز 13 بسباق الترايثلون.. واليوم منافسات الرجال

احتلت لاعبة منتخبنا الوطني للترايثلون سميرة البيطار المركز 13 بنهاية السباق الذي أقيم صباح يوم أمس بالقرية الرياضية بمدينة بالمبانغ، حيث أنهت سميرة السباق في زمن وقدره 2:21:48، وبفارق 22:19 دقيقة عن صاحبت المركز الأول اللاعبة اليابانية توكاشي يوكو، وقدمت البيطار سباقاً قوياً من خلال بدايتها القوية في السباحة والتي كانت فيه قريبة من المنافسين على مراكز المقدمة، إلا أنه تراجعت في الجزء الثاني من مسابقة السباحة وسط سيطرة واضحة وكبيرة من جانب لاعبي شرق القارة الذين تفوقوا منذ بداية السباق.

وعلى الرغم من أن السباق انطلق في وقت مبكر من صباح الأمس، إلا أن الحضور الجماهيري كان كبيراً من مختلف الجنسيات، وهو ما يعكس الاهتمام الكبير بالمسابقة التي بدأت في فرض اسمها بقوة بين الألعاب الرياضية الأولمبية.

وعن مجريات السباق قالت سميرة “السباق كان صعباً في ظل المنافسة الكبيرة ومشاركة لاعبات سبق لهم الحصول على مراكز متقدمة في بطولات عالمية، وهو ما وضح من خلال الفارق في السباق، لكن سعيت جاهدة لأن أقدم أفضل مستوى وأن أكون من بين المنافسين على إحدى الميداليات الملونة، لكن لم أوفق في تحقيق هذا الهدف رغم معرفتي بصعوبة المنافسة منذ التدريب الرسمي الذي أقيم للمشاركين”.

وأضافت البيطار “السباق كان ممتعاً والتنظيم كان رائعاً من خلال العمل على تهيأت كافة الأجواء المثالية للسباق، حتى أن الجماهير كانت موجودة وبكثافة وهذا يدل على الاهتمام الكبير الذي تحظى به اللعبة في الفترة الأخيرة، واقتحامها العالم كأحد الألعاب الرئيسة والممتعة بالنسبة للجماهير”.

من جانب آخر يخوض لاعب منتخبنا الوطني للترايثلون عمر عبدالله اليوم سباق الرجال ضمن منافسات الترايثلون بالدورة، حيث أنهى عمر تحضيراته من خلال الحصة التدريبية الأخيرة التي أجراها مع المدرب غانم بدوي يوم أمس، حيث سيسعى عمر إلى تقديم سباق قوي أمام منافسين يفوقونه خبرة وإمكانات.