+A
A-

أديدونغ تكسب ذهبية 200 متر وتتزعم سباقات السرعات

تربعت العداءة “أديدونغ” على عرش القارة الآسيوية في سباقات السرعات بعدما توجت بالمركز الأول والميدالية الذهبية لسباق 200 متر عدوا للسيدات وذلك بدورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة، والتي تحتضنها مدينتا جاكرتا وبالمبانغ بإندونيسيا حتى 2 سبتمبر، عندما تألقت “أديدونغ” بصورة لافتة في السباق بخامس أيام مسابقة أم الألعاب لتكسب الذهبية الثانية بعدما فازت من قبل بسباق 100 متر للسيدات لتصبح أسرة أمرأة بالنسخة الحالية من دورة الألعاب الآسيوية.

كما فاز العداء يعقوب سالم بالميدالية البرونزية في نهائي سباق 200 متر للرجال. وارتفع رصيد مملكة البحرين إلى 18 ميدالية ملونة في الدورة من بينها 9 ذهبيات و3 فضيات و6 برونزيات لتعادل البحرين حصادها من الذهب في النسخة الماضية بإنشيون 2014 (9 ذهبيات)، وتكون على موعد مع تحقيق إنجاز جديد بتخطي العدد السابق من الميداليات الذهبية في ختام منافسات ألعاب القوى اليوم ومع تبقي منافسات لعبة السامبو التي ستنطلق غدا الجمعة.

أديدونغ بطلة سباق 200 متر للسيدات

توجت العداءة أديدونغ بلقب نهائي سباق 200 متر للسيدات بعدما أنهت مسافة السباق بزمن 22:96 ثانية لتثبت جدارتها في السرعات وتضيف إلى رصيدها الشخصي ذهبية ثانية بعدما توجت من جانب بسباق 100 متر للسيدات، وتنصب نفسها اسرع أمرأة في آسيا. وجاءت العداءة الهندية “ديوتي جاند” في المركز الثاني لتكسب الميدالية الفضية بزمن 23:20 ثانية، فيما احتلت الصينية “يونكلي وي” المركز الثالث ونالت الميدالية البرونزية بزمن 23:27 ثانية.

يعقوب سالم يحصد برونزية 200 متر للرجال

أحرز العداء يعقوب سالم المركز الثالث والميدالية البرونزية في سباق 200 متر للرجال بعدما قطع مسافة السباق بزمن 20:55 ثانية، فيما فاز بالمركز الأول والميدالية الذهبية العداء الياباني “يوكي كوكي” الذي أنهى السباق بزمن 20:23 ثانية، فيما ظفر العداء الكوري “جونهان يانج” المركز الثاني والميدالية الفضية منهيا مسافة السباق بزمن 20:23 ثانية، متساويا مع الأول، بيد أن الياباني تفوق عليه بأجزاء من جسمه في خط النهاية.

ميخو وأيوب إلى نهائي 1500 متر للرجال

تأهل العداء الصديق ميخو إلى نهائي سباق 1500 متر للرجال بعدما حقق الرقم التأهيلي في الدور نصف النهائي بزمن 3:50:75 دقيقة، كما تأهل العداء محمد ايوب إلى النهائي بعدما حقق المركز الأول في مجموعته بزمن 3:46:40 دقيقة.

فريق التتابع 4x400 للرجال إلى النهائي

تأهل فريق التتابع 4x400 للرجال إلى النهائي بعدما حقق المركز الثالث في الدور نصف النهائي بزمن 3:06:29 دقيقة، فيما جاء المنتخب القطري بالمركز الأول بزمن 3:06:08 دقيقة، فيما جاء المنتخب الياباني بالمركز الثاني بزمن 3:06:11 دقيقة.

فريق التتابع 4x100 للسيدات إلى النهائي

تأهل منتخب التتابع للسيدات 4x100 إلى النهائي بعدما أحرز المركز الثاني في الدور نصف النهائي يزمن 43:86 ثانية، وجاء المنتخب الصيني أولا بزمن 43:66 ثانية، ومنخب تايبيه في المركز الثالث بزمن 45:17 ثانية.

الدوسري: خططنا للآسياد مبكرا والحصاد ثمرة لدعم خالد بن حمد

أكد عضو مجلس إدارة الاتحاد البحريني لألعاب القوى خالد الدوسري أن ما حققه أبطال وبطلات ألعاب القوى حتى يوم أمس يؤكد التخطيط الإداري السليم والنهج الذي يسير عليه الاتحاد البحريني لألعاب القوى برئاسة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة.

وأضاف الدوسري أن دورة الألعاب الآسيوية كانت تتصدر أجندة الاتحاد، وهي واحدة من أهم المشاركات الخارجية التي خطط لها الاتحاد مسبقا، وكانت التحضيرات للحدث مبكرة وقد وفر الاتحاد لكافة العدائين والعداءت معسكرات تدريبية وكافة الإمكانات الأخرى؛ بهدف تحقيق إنجاز مشرف يفوق ما تحقق في النسخة الماضية التي اقيمت بإنشيون 2014، والتي خطف فيها منتخب ألعاب القوى 9 ميداليات ذهبية، مشيرا إلى أن المنافسة لن تكون سهلة على الإطلاق مع الصين التي تعتبر منافسا قوية لمنتخبنا.

وأكد الدوسري بأن ما حصده عداؤو البحرين لغاية الآن يتماشى مع الخطة التي وضعها الاتحاد، متمنيا أن تتمكن العداءة أولكيمي التعافي من الإصابة والمشاركة في نهائي سباق التتابع للسيدات 4x400؛ لكونها صاحبة إمكانات جيدة وبها سيصبح الفريق أقوى. وأضاف الدوسري أن الاتحاد البحريني لألعاب القوى يحرص دائما على التمثيل المشرف بمختلف المحافل الخارجية، وأن ما تحقق ويتحقق من إنجازات هو ثمرة لدعم سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، معربا عن أمله في أن تتكلل المشاركة بحصاد أكبر من الميداليات الذهبية في عام الذهب فقط.

ذياب في المركز 13 بسباق الدراجات الهوائية داخل الصالات

في أول مشاركة خارجية له في سباق الدراجات الهوائية داخل الصالات لمسافة 4 كيلومترات (16 لفة) بدورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة جاء اللاعب يحيى خليفة ذياب في المركز الثالث عشر في الترتيب العام للسباق بزمن 5:03:289 دقيقة وبسرعة 47.479 كيلومتر في الساعة، حيث خاض ذياب أول سباق له مع اللاعب التايلندي “يوتانو مانو” الذي تفوق عليه بعدما قطع مسافة السباق بزمن 4:34.805 دقيقة وبسرعة 52.401 كيلومتر في الساعة.

وشارك في السباق 14 دراجا، حيث ينطلق كل متسابق في مضمار بيضاوي الشكل كلا في اتجاه معاكس للآخر ويفوز من يتخطى مرحلة السباق بأقل توقيت وبسرعة أكبر.

ويواصل اللاعب يحيى خليفة ذياب اليوم الخميس مشاركته عندما يخوص سباق المضمار داخل الصالات لمسافة 90 كيلومترا تقريبا على أن تقام 4 سباقات ويفوز من يحقق أقل توقيت في المراحل الأربع من السباق.

وعبر اللاعب يحيى خليفة ذياب عن رضاه من المستوى والزمن الذي حققه في سباق أمس، مضيفا بأن جميع المشاركين هم أبطال محترفون أن ما قدمه من أداء يعتبر جيدا قياسا بالتوقيت الذي أحرزه، مؤكدا استفادته من المشاركة في الحدث الآسيوي لاكتساب الخبرة والتعلم من الأخطاء.

وأضاف “لقد بدأت بصورة سريعة في السباق، وكان من المفترض أن أوزع القوة على امتداد مراحل السباق، ولكنني حققت نتيجة جيدة، ولم أرغب في إجهاد نفسي بصورة أكبر؛ لأنني متخصص في السباق الثاني الذي سأخوضه اليوم وأتمنى بأن أحقق نتيجة أفضل ..”.

وذكر ذياب أن البحرين سجلت أول مشاركة لها في هذا النوع من السباقات داخل الصالات، حيث إن المشاركات الخارجية كانت تقتصر على سباقات المضمار والطريق في الخارج، وأن تلك المشاركة مكسب كبير؛ لأنها ستسهم في بروز العديد من الدراجين في هذا النوع من السباقات خصوصا وأن سباقات الصالات بدأت تكتسي أهمية وشهرة وشعبية كبيرة في القارة الآسيوية، وهي سباقات ممتعة وفيها تحد كبير لإثبات الذات وإظهار الإمكانات.

واعتبر فرصة المشاركة في السباق أمر إيجابي، وهو يعتبر بمشاركته الأولى آسيويا في مشواره الرياضي متطلعا لأن يوفق في تشريف اسم البحرين خصوصا في ظل تنامي شعبية رياضة الدراجات في المملكة.

أولكيمي تتعافى من الآلام ومشاركتها واردة اليوم

أكد المدير التنفيذي للاتحاد البحريني لألعاب القوى يوسف أحمد أن مشاركة العداءة أولكيمي في سباق التتابع للسيدات 4x400 اليوم مرهون بتعافيها من الإصابة التي تعرضت لها خلال نهائي سباق التتابع المختلط 4x400 عندما سقطت أثناء تسليم العصا وأصيبت في الكتف.

وأضاف أحمد أن التقرير الطبي لم يظهر إصابتها بأي كسر أو خلع وإنما كدمة، مشيرا إلى أنها كانت تعاني آلاما شديدة في اليوم الأول، لكنها تحسنت بنسبة أكبر يوم أمس الأربعاء، ومن المؤمل أن تتعافى بنسبة أكبر اليوم الخميس، موضحا بأنها مازالت تتعالج من الإصابة والجهاز الفني والإداري وطبيب البعثة الدكتور فرانشيسكو تشابمان يتابع حالتها الصحية عن كثب، وفي حال كانت قادرة على المشاركة، فإنها ستخوض السباق خصوصا، وأنها تملك رغبة في المشاركة والمساهمة في تحقيق ميدالية أخرى بعدما حققت ذهبية سباق 400 متر حواجز للسيدات وذهبية التتابع المختلط.

جاكرتا تحييكم

- يرافق لاعب منتخبنا للترايثلون عمر عبدالله والده في إندونيسيا، وذلك حرصا منه على تشجيع ابنه والوقوف خلفه في مشاركته التاريخية بدورة الألعاب الآسيوية، حيث كان متواجدا كذلك مع ابنه في المعسكر التدريبي الذي أقيم بماليزيا.

- يواصل حاكم جنوب سموطرة الكس نور الدين زياراته التفقدية والميدانية إلى القرية الرياضية بمدينة بالمبانغ، حيث تواجد ظهر يوم أمس في القرية وزاد عديد الألعاب ووقف على آخر المستجدات قبل أن يتناول وجبة الغذاء في مطعم القرية مع البعثات المشاركة.

- اختفلت الحركة بصورة كبيرة في المدينة الرياضية بجاكرتا وبالمبانغ بعد أن غادرت مجموعة كبيرة من البعثات المشاركة لانتهاء مشاركاتها في هذه الدورة، وذلك مع وصول الدورة إلى أيامها الأخيرة بقرب انتهاء جميع المنافسات.

- خصصت اللجنة المنظمة بمدينة بالمبانغ خيمة لممارسة بعض الألعاب التي تم وضعها في الخيمة، حيث يحرص المتواجدون في القرية على زيارة هذه الخيمة في أوقات فراغهم للاستمتاع والابتعاد عن ضغوطات المنافسات الرسمية، كما تقيم اللجنة عديد الحفلات في المسارح التي تم إنشاؤها في القرية.

- يتابع نائب مدير البعثة علي ياسين نتائج منافسات ألعاب القوى المقامة بجاكرتا بصورة دقيقة ومباشرة رغم تواجده في بالمبانغ؛ وذلك كونه مدير اتحاد غرب آسيا لألعاب القوى، إضافة إلى حبه وتعلقه بهذه اللعبة.