+A
A-

البحرين عاشر وجهات السفر الأكثر شعبية بالمنطقة

جاءت البحرين في المركز العاشر ضمن قائمة وجهات السفر المفضلة في منطقة الشرق الأوسط بالنسبة لسياح المنطقة نفسها، للربع الثاني من العام الجاري، بتراجع مركزين عن تصنيفها في الفترة ذاتها من العام الماضي، ورغم انخفاض ترتيبها، إلا أنها تفادت الخروج من التصنيف باحتفاظها بالمركز الأخير.

وأصدرت “ويجو”، سوق السفر الإلكترونية الأكبر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قائمة جهات السفر الأكثر شعبية لدى مسافري منطقة “مينا” للربع الثاني من العام 2018 التي تسلط الضوء على التغيرات التي طرأت على مستوى شعبية وجهات السفر عالميا. وقد استند التصنيف إلى بيانات ومعلومات البحث عن الرحلات والإقامة الفندقية لملايين المستخدمين لتطبيقات ومواقع ويجو خلال الربع الثاني من العام 2018.

وحافظت مصر على ترتيبها في المركز الأول في وجهات السفر لمنطقة الشرق الأوسط، تلتها المملكة العربية السعودية، ثم تركيا، ورابعا الإمارات العربية المتحدة، وخامسا الأردن.

كما ارتفع ترتيب الكويت مركزا لتحتل المركز الثامن في التصنيف بفضل فنادقها ومنتجعاتها الفاخرة، حيث اختبرت ارتفاعا ملحوظا في نسب السياحة. وبالمثل احتلت عمان المركز التاسع بفضل جمالها الطبيعي والمبادرات الحكومية المشجعة للسياحة.

وأظهرت قائمة “ويجو” أن الربع الثاني من العام الجاري شهد تغيرات هائلة في قائمة وجهات السفر الأكثر شعبية لدى مسافري منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعبر عن تغير الأذواق وتغير أوضاع الأسواق.

وجاءت البحرين في المرتبة 25 من بين دول منطقة الشرق الأوسط المفضلة من جانب المسافرين على مستوى العالم، في الربع الثاني من العام الجاري، متراجعة 4 مراكز، بعد أن كانت في المركز 21 بالفترة ذاتها من العام 2017.

ويعتبر قطاع السياحة في البحرين أحد القطاعات الاقتصادية الرائدة من حيث مساهمته في الناتج المحلى الإجمالي وزيادة معدلات التوظيف، فضلا عن مساهمته المباشرة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث تُقدر مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنحو 6.8% في العام 2017، وتخطط المملكة لزيادة نسبة المساهمة هذه لقطاع السياحة خلال السنوات المقبلة. كما وصل الإنفاق السياحي في العام 2017 إلى ما يزيد عن 1.6 مليار دينار بما يعادل 4.2 مليار دولار بمعدل نمو سنوي 8.9 %، وفقًا لإحصاءات رسمية أعلن عنها في شهر فبراير الماضي.

وكذلك حققت السياحة الوافدة معدلات نمو غير مسبوقة خلال العام 2017 وذلك بزيادة في أعداد الزوار بنحو 1.2 مليون زائر، حيث بلغ عدد الزوار الوافدين 11.4 مليون زائر بنسبة نمو 11.9 %، وزيادة في الليالي السياحية بنحو 1.3 مليون ليلة سياحية ليصل إجمالي الليالي السياحية المقضاة من جانب السياح في هذا العام إلى 12.3 مليون ليلة. وأيضًا زيادة في العوائد السياحية بقيمة 135 مليون دينار عن العام الماضي لتسجل 1.6 مليار دينار خلال العام 2017.

كما كشفت المؤشرات أن السائح العربي يعد الأكثر إنفاقًا، حيث يبلغ متوسط إنفاقه على رحلة 5 أيام ما لا يقل عن 4500 دولار متجاوزا ما ينفقه السائح الأجنبي الذي غالبا ما يكون ضمن مجموعات، حيث يبلغ إنفاقه لرحلة بالمدة نفسها بحدود مبلغ لا يتعدى 300 دولار ومن هنا يظهر الفارق ومدى أهمية تنمية السياحة البينية العربية وتطويرها.

وأظهرت القائمة أن مصر حافظت بلا منازع على المركز الأول؛ بوصفها الوجهة الأكثر شعبية في الربع الثاني من هذا العام، وذلك بفضل تدفق المسافرين إليها من رجال الأعمال أو السياح من المنطقة.

وجاءت السعودية في المركز الثالث، ورغم تراجع تصنيفها، إلا أنها ظلت وجهة شعبية في الربع السنوي الثاني مع تنوع أنماط المسافرين ما بين رجال أعمال ووافدين ومسافرين للعمرة. واحتفظت الإمارات العربية المتحدة بمركزها الخامس ضمن الوجهات الأكثر شعبية. كما ارتفع ترتيب دبي خصوصا في العام 2018 بفضل المسافرين من السعودية على حساب الإسكندرية التي انخفض ترتيبها درجتين.

وكانت لبنان الرابح الأكبر في الربع الثاني باحتلالها المركز 11، حيث ارتفعت أربعة مراكز في قائمة وجهات السفر الأكثر شعبية لويجو. وهذا يعود مجددًا إلى سفر المغتربين اللبنانيين المقيمين في الخليج إلى ديارهم لقضاء إجازة الصيف، إضافة إلى العديد من السياح من منطقة الخليج الهاربين من حرارة الصيف هذا العام.

وحافظت كل من المملكة المتحدة وألمانيا على ترتيبهما في المركز الأول والمركز الثاني على التوالي؛ كونها الأكثر شعبية في تصنيف وجهات السفر الأوروبية لمسافري منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث أطلقت هيئة السياحة البريطانية “فيزيت بريتين” حملة ترويجية تحت عنوان (أسافر من أجل....) على مدار العام 2018 مستهدفة المسافرين من الشرق الأوسط، وشهدت نجاحًا كبيرًا وزيادة في الزيارات من منطقة الخليج.