+A
A-

هل تقبل الزواج من شخص دون رضا أهلك؟

هل يُقبل الشباب الزواج من شخص الأهل غير موافقين عليه؟ وهل لا تزال حرية اختيار شريك الحياة موجودة لدى شباب الجيل الحالي أم لا؟ في بعض الأحيان قد يعاني الشباب من تفكير الأهل المتعصب الذي لا يقبل أن يناسب أي شخص خارج نطاق العائلة أو شخص مختلف في الطبقة الاجتماعية مثلًا، ولكن هناك من لديهم كامل الحرية في اختيار شريك الحياة المناسب دون ضغط الأهل. “مسافات البلاد” استطلعت رأي شباب في قبولهم بالزواج من شخص الأهل غير راضين عنه.

حرية

أكدت مريم الجودر أن معظم الأهل لهم الحرية في اختيار الزوج أو الزوجة لأولادهم خوفًا عليهم من ارتكاب الأخطاء أو من السلوكيات غير الحسنة، ومن الممكن أن يتنازل الشباب لرغبة الأهل عندما يثقون بذوقهم في اختيار شريك الحياة لدرجة موافقتهم في كل صغيرة وكبيرة تخص مسألة الزواج.

وأضافت مريم أن الأهل أعلم بمصلحة الأولاد ولهم الحق في التحكم في اختيار شريك الحياة ولكن بشرط منح اولادهم حرية الموافقة أو الرفض “وعند رفض الاهل شخص أراه مناسبًا سأحاول إقناعهم وإن لم ينفع سيكون علي أن اتقبل الرفض في النهاية”.

 

ضغط

أشارت أمينة إبراهيم “أن هناك الكثير من الشباب من يقومون بالضغط على أهاليهم من أجل الموافقة على الزواج من شخص الأهل غير موافقين عليه، ولكن من وجهة نظري أرى إن الأهل رأيهم مهم جدًا لأنه لديهم نظرة مستقبلية للأمور، والشباب ممكن أن يتنازلون لرغبة أهاليهم بدرجة كبيرة ولو كان أهلي يرون أن الشخص غير مناسب لي ولكن أنا اراه مناسبا وقد احاول اقناعهم”.

خضوع

وأكد ناصر عبدالرحمن أنه اذا وصل رفض الأهل لشريكة الحياة إلى اختلال وتوتر العلاقة بين الأبناء والوالدين فيجب في هذه الحالة التنازل والخضوع إلى رغبة الأهل ولكن معظم أهالي هذا الجيل لا يتدخلون في الأمور الخاصة بزواج أبنائهم، فالأبناء في العادة يتخذون قراراتهم بدون موافقة الأهل والسبب في ذلك هو الوعي التام للأهل بصعوبة الزواج ومتطلباته في هذا الزمن وتدني الوضع المادي للشخص، وللأهل الحق في أختيار شريك الحياة لأنهم يعرفون مصلحة أبنائهم أكثر من أي شخص.

وأضاف عند رفض الأهل لشخص مناسب فيجب الانتقال إلى مرحلة المناقشات والمفاوضات الثقيلة مع الأهل لتغيير وجهة نظرهم، وإن لم ينفع ذلك في هذه الحالة يجب الخضوع لرغبة الأهل وعدم معارضتهم.

تمرد

وقالت شيخة أنور إن شباب هذا الجيل ممكن أن يتمرد ويخالف قرار الأهل بسبب عدم نضوج بعض الشباب الكافي أو بالنسبة للشباب هذا يعتبر حرية شخصية واختيار شريك الحياة حتى لو الأهل غير موافقين عنه، وإن للأهل الحق بعض الأحيان في اتخاذ القرار عن الأبناء بخصوص الزواج لأنهم يفكرون في مصلحة الأبناء.

وأضافت شيخة أن عند رفض الوالدين شخص مناسب يجب على الأبناء التفكير بعقلانية أولًا وعدم اتخاذ القرارات بشكل عاطفي، والأهل لا يريدون لأبنائهم شخص غير ذي كفاءة ولا ذي أخلاق ودين، “وأنا سوف أوافق أهلي في رأيهم لأنهم قد يرون الأمور من منظور مختلف بحكم أعمارهم وخبراتهم في الحياة”.