+A
A-

تغطية البحرين بالألياف البصرية مايو المقبل

حددت هيئة تنظيم الاتصالات نهاية مايو 2019 موعدا لاستكمال خطة تغطية جميع أرجاء البحرين تقريباً بخدمة الألياف البصرية وذلك بنسبة 95 % بين الأفراد و100 % بين الشركات، ضمن مساعي المملكة لتوفير بنية تحتية قوية للاتصالات ودعم النمو الاقتصادي.

ووضعت الخطة الانتقالية التي أعدتها هيئة تنظيم الاتصالات بالتشاور مع المعنين في القطاع، جدولا زمنيا للفصل الوظيفي لعمليات شركة “بتلكو” بين قطاعي الجملة والتجزئة، كما حددت تاريخاً لبلوغ الأهداف المنشودة والتي جاءت في الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات.

وبحسب الخطة التي تبدأ أهدافها بالتحقق مع نهاية أغسطس الجاري وحتى نهاية مايو من العام المقبل، فإن البحرين تسعى لأن يصل إنترنت بسرعة 100 ميغابت في الثانية للزبائن في قطاع الأفراد عبر شبكة الألياف البصرية، وبسرعة 1 غغيابت في الثانية لجميع زبائن القطاع التجاري.

وبحسب وثيقة نشرتها هيئة تنظيم الاتصالات هذا الشهر بخصوص التدابير المؤقتة والالتزامات لعملية الانتقال للفصل الوظيفي لشركة “بتلكو” وفتح الخدمات الأرضية للمنافسة في السوق، فقد أشارت الهيئة أنه اعتباراً من أغسطس الجاري سيكون على بتلكو تقديم بعض الخدمات للمشغلين بصفة مؤقتة إلى حين إنجاز عملية الفصل، والتي يتوقع لها أن تنجز العام المقبل.

وأجازت الوثيقة التي حوت على قواعد تقديم الخدمات بصورة مؤقتة، لشركة بتلكو، بموافقة خطية مسبقة من الهيئة، تقديم أي من المنتجات والخدمات الانتقالية، على أن تظل بتلكو مسؤولة بالكامل عن أي التزام ينشأ فيما يتعلق بتوفير هذه المنتجات الانتقالية وخدمات. خلال الفترة، تظل جميع الالتزامات القائمة فيما يتعلق بأحكام الوصول والربط البيني للمشغلين المرخصين قائمة على بتلكو، مؤكدة على ضرورة توفير المنتجات والخدمات الانتقالية على أساس عادل ومعقول وغير تمييزي بما فيها الأسعار وجودة الخدمة والخدمات التشغيلية.

وألزمت هيئة تنظيم الاتصالات “بتلكو” بنشر شبكة الألياف البصرية بحسب الجدول المعد له في الخطة التي تنتهي بحلول مايو المقبل. وأجازت الهيئة لنفسها تعيين استشاريين للمساعدة في إدارة العملية وتنفيذ الخطة. وبحسب الوثيقة، ستقوم بتلكو بتوفير المنتجات والخدمات الانتقالية للمشغلين المرخصين بحلول 1 سبتمبر 2018 بشروط عادلة ومعقولة وغير تمييزية، وتشمل الخدمات خدمة البيانات الانتقالية TDS، وخدمة RANSITIONAL BITSTREAM SERVICE (TBS)، وخدمة خدمة النقل عبر الحدود الدولية (TICCS). وكانت “بتلكو” أعلنت في وقت سابق عن طرح خدمة الألياف البصرية للربط بين أبراج الاتصالات للمشغلين الآخرين. يشار إلى أن مجلس إدارة شركة بتلكو اقر خلال الاجتماع الذي أنعقد بتاريخ 3 مايو 2018، الموافقة على الهيكل الإداري الوظيفي لكل من الكيانين المنفصلين لشركة بتلكو، والذي سوف يكون احدهما للبيع بالتجزئة والأخر للبيع بالجملة.

وكذلك وافق المجلس على ان يكون مقر مركز بتلكو التجاري بالمنامة هو المقر الرئيسي للكيان الجديد الخاص بالبيع بالجملة وتعد هذه الخطوة هي البداية الفعلية لعملية الفصل وفق الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات التي صادق عليها مجلس الوزراء في مايو 2016، بحسب بيان للشركة حينها. وتعد فتح الشبكة الأرضية للمشغلين المنافسين ثاني أهم خطوة في قطاع الاتصالات، بعد فتح المنافسة على شبكة المحمول قبل قرابة 15 عاماً.

وتمكنت “بتلكو” التي تعتبر المزود الرئيسي لسوق الاتصالات في البحرين، من بناء شبكة اتصالات أرضية متطورة باستثمارات كبيرة طوال السنوات الماضية، ورغم وجود مساع لتأسيس شبكة منافسة إلا أن ذلك يعتبر من الصعوبة بمكان بسبب التكلفة الكبيرة جداً لبناء شبكة أرضية، فكان القرار بأن يتم إتاحة الشبكة الأرضية لبتلكو لتتاح لجميع المشغلين وفق معاملة متساوية وعادلة، على أن يتم خلق كيان منفصل لإدارة الشبكة الأرضية بحيث تكون “بتلكو” في الكيان الآخر على قدم المساواة في الحصول على الخدمة أسوة بالمشغلين الآخرين.

 

خطة هيئة تنظيم الاتصالات التي ألزمت فيها توفير الألياف البصرية بناء على جدول زمني

القطاع التجاري (%)

القطاع المنزلي أو الأفراد (%)

التاريخ

40

59

31 أغسطس 2018

47

62

30 سبتمبر 2018

55

64

31 أكتوبر 2018

63

68

30 نوفمبر 2018

69

73

31 ديسمبر 2018

75

78

31  يناير 2019

81

83

28 فبراير 2019

88

86

31 مارس 2019

95

90

30 أبريل 2019

100

95

31 مايو 2019