+A
A-

ركود الحركة في السوق المركزية 70 % ... والوضع “هدوء ما قبل العاصفة”

أكد عاملون في الأسواق المركزية ركود المبيعات بعد عيد الأضحى واستمرار الإجازة الصيفية بنسبة تصل إلى 70 %، معتبرين ذلك هدوء ما قبل العاصفة، إذ يفصلنا يوم واحد عن طرح رواتب الموظفين.

وقال الجزاف في سوق المنامة المركزية علي سلمان إن هناك فرقا بين حركة السوق في عيد الأضحى وعيد الفطر، إذ إن عيد الفطر قضى الغالبية إجازتهم في المملكة، بينما هذا العيد، فهناك من أدى مناسك الحج، ومن قضى بقية أيام الإجازة في الدول السياحية، كما أن التزامات المدارس والعيد وعدم طرح الرواتب أثر سلبا على وضع السوق.

وأضاف أن الأسعار تغيرت في بعض الأصناف ويتراوح سعر الكيلو لسمك الصافي من دينارين وحتى 4 دنانير وذلك حسب الحجم ومنطقة الصيدن فإذا كان صيدها من البديع أو سترة يكون سعرها أكثر بين 4 دنانير و4.500 دينار، إذ تم صيدها “بالغزل”. أما صافي “الصنيفي”، فقد اختفى من جديد والمتوفر حبات معدودة على الأصابع والكيلو بين 4.500 دينار إلى 5 دنانير.

وتابع: “يتوفر سمك الشعري بكميات بسيطة والكيلو بـ 4.500 دينار. إما الصنف المشابه له وهو الباخشين، فالكيلو يتراوح بين دينارين و2.500 دينار، الهامور سعره مرتفع هذه الفترة بسبب قلة الكميات والكيلو يصل إلى 7 دنانير، إما البالول فيصل إلى 5.500 دينار”.

وأوضح أنه يتوفر سمك الكنعد الذي تم صيده بالخيط (وهو النوع غير المحظور صيده)، إذ يأتي بأحجام كبيرة تزن الحبة الواحدة بين 4 كيلوغرامات وحتى 10 كيلوغرامات وسعر الكيلو من 4 دنانير وحتى 5.500 دينار.

فيما تتوفر كميات بسيطة من سمك الميد البحريني ووصل سعر الكيلو إلى 5 دنانير فيما يتوفر ميد سعودي تم صيده من مناطق قريبة من البحرين بـ 4 دنانير، إما السعودي من منطقة جازان، فبسعر 1.500 دينار، الجنم بدينارين.

وأكد أن صيد الروبيان قد قل خلال الفترة الأخيرة وسعر الكيلو يتراوح بين دينار واحد وحتى 2.500 دينار. أما الثلاجة، فيتراوح سعرها من 35 دينارا وحتى 75 دينارا.

ومن جانب الدواجن، أكد العامل في أحد المتاجر في سوق المنامة المركزية محمود صادق أن الطلب متراجع بنسبة 70 % تقريبا، عازيا ذلك إلى سفر المواطنين حتى الآن، كما أن عدم طرح الرواتب حتى الآن له دور كبير في تراجع المبيعات.

وقال إن شركة دلمون للدواجن لم تطرح أية كميات يوم أمس، حيث إنها في إجازة تعويضية عن أول أيام عيد الأضحى، فيما يتوفر في المحل دجاج المزرعة منذ الثلاثاء الماضي.

ومن ناحية البيض، فقد أشار إلى أنه يهبط سعره في فصل الصيف بسبب حرارة الجو، مبينًا أن الأفضل مبيعا البحريني والكويتي ويبلغ سعر طبق البحريني (الشيتة) بـ 1.800 دينار، والكويتي بـ 1.500، فيما تتوفر أنواع كثيرة من البيض السعودي بأسعار مختلفة تبدأ من 1.200 دينار.