+A
A-

القوات الأفغانية تعلن انتهاء “هجوم كابول”... ومقتل مسلحين

أنهت قوات الأمن الأفغانية هجوما استمر أكثر من 6 ساعات، أمس الثلاثاء في كابول، مما أدى إلى مقتل مهاجمين اثنين، في اليوم الأول من عيد الأضحى. وقال الجنرال، مراد علي مراد، قائد حامية كابول خلال مؤتمر صحفي إن “لدينا 6 جرحى بين مدنيين وعسكريين، فيما قتل المهاجمان”، وفق “فرانس برس”. وأضاف أن “قذائف هاون” أطلقت خلال الهجوم، الذي ذكرت تقارير  عدة أنه استهدف القصر الرئاسي ونفذ بواسطة صواريخ.

وكانت حركة طالبان شنت في وقت سابق اليوم، هجوما مزدوجا، شمل إطلاق صاروخين على القصر الرئاسي في كابول بينما كان الرئيس أشرف غني يلقي خطابا بمناسبة عبد الأضحى، في وقت دارت اشتباكات عنيفة بين مسلحين وقوات الأمن في الحي القديم من المدنية. وقال متحدث باسم الشرطة إن قوات الأمن اشتبكت مع “إرهابيين” سيطروا صباح امس على مبنى في حي ركا خانه، حيث أطلقوا منه صاروخين.

وذكر المسؤول أفغاني، وفق ما أوردت وكالة “أسوشيتد برس”، أن الصاروخ الأول سقط في منطقة قريبة من القصر، بينما سقط الثاني بالقرب من مجمع يضم مقر بعثة الناتو وسفارة الولايات المتحدة في، لكن لم يصب أحد بسوء. وسمع صوت الانفجارات في البث الحي لخطاب غني، وقطع الرئيس خطابه ليقول “إذا كانوا يعتقدون أن الهجوم الصاروخي سيجعل الأفغان خانعين، فهم مخطئون.” والمنطقة التي سقط فيها الصاروخان واحدة من أكثر المناطق المؤمنة في الجزء المحصن بشدة داخل كابول، والتي يوجد بها سفارات ومقرات حكومية يحيط بها جدران أسمنتية شاهقة وأسلاك شائكة.

ويأتي الهجوم بعد أيام قليلة على عرض الرئيس الأفغاني اشرف غني على حركة طالبان وقفا لإطلاق النار لثلاثة اشهر.