+A
A-

الأولمبي يبدأ مشاركته الآسيوية بمواجهة حامل اللقب

يبدأ منتخبنا الأولمبي لكرة القدم مشاركته بدورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة التي تحتضنها مدينتي جاكرتا وبالمبانغ بأندونيسيا حتى 2 سبتمبر المقبل عندما يواجه منتخب كوريا الجنوبية حامل ذهبية المسابقة بدورة إنشيون 2014 اليوم (الأربعاء) الساعة الثالثة ظهرًا بالتوقيت المحلي لمملكة البحرين (السابعة مساء بتوقيت جاكرتا) على استاد (si jalak harupat) الذي يتسع لـ 27 ألف متفرج بمنطقة (bandung) التي تبعد حوالي 3 ساعات عن القرية الرياضية.

وانطلقت مسابقة كرة القدم أمس رسميًّا وستقام لغاية 1 سبتمبر المقبل، ويقع منتخبنا الأولمبي في المجموعة الخامسة التي تضم كوريا الجنوبية، قيرغيزستان، ماليزيا، الإمارات،  وبعد إعادة القرعة وإضافة كلا من الإمارات وفلسطين ضمت المجموعة الأولى كلا من إندونيسيا، هونغ كونغ، لاوس، الصين تايبيه، فلسطين، والمجموعة الثانية تايلاند، أوزبكستان، بنجلادش، قطر، والمجموعة الثالثة تضم العراق، الصين، تيمور الشرقية، سوريا، والمجموعة الرابعة تضم اليابان، فيتنام، باكستان، نيبال أما المجموعة الخامسة فتضم كوريا الشمالية، السعودية، إيران، ميانمار.

ويتأهل إلى دور الـ16 أول فريقين من كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثالث.

وبحسب جدول المباريات، فإن مباريات دور الـ 16 ستقام يومي 23 و24 أغسطس، ثم ربع النهائي يوم 27، نصف النهائي يوم 29، وأخيرًا المباراة النهاية ومباراة تحديد المركزين الثالث والرابع يوم 1 سبتمبر المقبل.

وبدأ المنتخب الأولمبي تدريباته منذ وصوله إلى العاصمة الأندونيسية جاكرتا بتاريخ 8 أغسطس الماضي قادما من ميانمار بعد مشاركته في بطولة  ALPIN CUP الودية.

وتضم بعثة المنتخب الأولمبي كلا من مدير المنتخب الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة والمدرب التونسي سمير بن شمام ومساعده بدر خليل ومدرب اللياقة محمد السلامي واختصاصي العلاج الطبيعي سيد مؤيد نعمة ومدرب الحراس عبدالله بلال وعامل المهمات إيمان إسماعيل، فيما تضم قائمة اللاعبين 20 لاعبًا وهم  الحراس عبدالعزيز الكندري، يوسف حبيب، عمار محمد، واللاعبين: حسين جميل، أحمد بوغمار، حمد شمسان، حسن الكراني، حسين الخياط، علي حسن يحيى، سيد إبراهيم علوي، عبدالرحمن الأحمدي، محمد الحردان، جاسم خليف، أحمد صالح، محمد مرهون، عبدالعزيز خالد، أحمد الشروقي، عباس العصفور، سيد هاشم عيسى وسيد محمد أمين.

ويسعى منتخبنا لتحقيق الفوز أو التعادل على أقل تقدير رغم قوة المنتخب الكوري الذي يضم أربعة لاعبين شاركوا مع منتخب بلادهم الأول بنهائيات كأس العالم بروسيا 2018 مؤخرًا وهم الحارس (cho hyun woo) لاعب نادي daegu fc الكوري، ولاعب توتنهام هوتسبر son heung-min، ولاعب نادي ريد بول سالزبورغ الألماني hawang hee-chan ولاعب نادي هيلاس فيرونا الإيطالي seung-woo.

وتأتي مشاركة الأولمبي في دورة الألعاب الآسيوية ضمن محطات الإعداد للتصفيات المؤهلة لكأس آسيا تحت 23 عاما 2020، إذ ستقام التصفيات خلال شهر مارس من العام المقبل (2019)، علمًا أن النهائيات الآسيوية مؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020.

وتعول الكرة البحرينية على الأولمبي الذي يضم نخبة من العناصر الواعدة، حيث توج المنتخب بلقب بطولة إندونيسيا الودية بعد فوزه على منتخب كوريا الشمالية (4-1)، في النهائي، وقد حصل المنتخب.

على 7 نقاط من فوز على إندونيسيا (1-0)، وتعادل مع أوزبكستان (3-3) وفوزه الأخير على كوريا الشمالية.

ويشارك منتخبنا الأولمبي (تحت 23 سنة) بدورة الألعاب الآسيوية بعد آخر مشاركة للمنتخب في آسياد الصين (جوانزهو 2010)، وسبق للمنتخب الأولمبي أن شارك في النسخة الرابعة عشرة من دورة الألعاب الآسيوية بكوريا الجنوبية (بوسان 2002) وتأهل للدور قبل النهائي قبل أن يخسر من كوريا الجنوبية بهدف وحيد في الدور قبل النهائي، كما شارك في النسخة الخامسة عشرة (الدوحة 2006) والنسخة السادسة عشر (جوانزهو 2010) ولم يتأهل للدور الثاني.

ويحمل ذهبية مسابقة كرة القدم بدورة الألعاب الآسيوية السابعة عشرة التي أقيمت بكوريا الجنوبية 2014 منتخب الدولة المستضيفة الذي فاز في النهائي على كوريا الشمالية بهدف وحيد، ليحصل المنتخب الخاسر على الميدالية الفضية، فيما كان المركز الثالث والميدالية البرونزية من نصيب المنتخب العراقي الذي فاز على تايلند بهدف وحيد جاء بإمضاء اللاعب يونس محمود.

الاجتماع الفني

شارك مدير المنتخب الأولمبي الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة وعدد من أفراد الجهاز الإداري في الاجتماع الفني الذي عقد استون باستيور محل إقامة الوفد البحريني والمجموعة (E) حيث تم مناقشة العديد من الأمور الفنية ومن أبرزها السماح بإجراء تبديل رابع في الأدوار الإقصائية على غرار مونديال روسيا 2018.

وسيرتدي المنتخب الزي الأبيض في أول مواجهة له اليوم أمام كوريا الجنوبية.

جميل: متفائلون بتحقيق نتيجة إيجابية

أكد لاعب المنتخب الأولمبي حسين جميل أن حالة الانضباط والتركيز والالتزام التي يعيشها المنتخب تبعث على التفاؤل بتحقيق نتيجة إيجابية في الدورة بشكل عام وفي المواجهة الافتتاحية أمام كوريا الجنوبية بشكل خاص.

وأضاف “حالة الانضباط خارج الملعب دائما ما تكون له انعكاسات إيجابية داخل الملعب واللاعبون مصرون على رفع اسم المملكة وتشريف الكرة البحرينية”.

وأوضح جميل أن منتخبنا كان أول الواصلين إلى أندونيسيا وقد استعد بقوة والجهاز الفني شرح نقاط الضعف والقوة لدى المنتخب الكوري المنافس والباقي على اللاعبين ليقدموا كل ما بوسعهم من أجل تحقيق الفوز في الافتتاح لتشكل دفعة معنوية للفريق.

الحردان: المواجهة صعبة والأداء المشرف شعارنا

قال لاعب منتخبنا الأولمبي محمد الحردان إن المواجهة أمام كوريا ستكون صعبة فهو مرشح للفوز باللقب وخطف الميدالية الذهبية ويضم مجموعة من العناصر الدولية البارزة إلا أن المنتخب سيدخل من أجل تشريف سمعة الكرة البحرينية.

وأضاف الحردان “المنتخب قدم نتائج ومستويات رائعة خلال الفترة الماضية بعد فوزه ببطولة أندونيسيا الودية والعديد من المشاركات الأخرى ومهمتنا هنا التمثيل المشرف والظهور المميز بأي طريقة بغض النظر عن المنافس وقوته، ونتمنى بأن نكون عند حسن ظن مسئولي الاتحاد”.

وأوضح الحردان أن المنتخب بات على أتم الجاهزية للمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية متمنيًّا بأن تتكلل تلك الجهود في تحقيق نتيجة مشرفة.

بدر ناصر يحث لاعبي الأولمبي بالتمثيل المشرف

قام مدير البعثة بدر ناصر محمد بزيارة منتخبنا الوطني الأولمبي لكرة القدم بفندق “استون باستير” بمنطقة بادنج بحضور أعضاء الوفد الإداري والإعلامي بعد رحلة شاقة استمرت قرابة أربع ساعات برًّا من القرية الرياضية، وذلك في إطار حرصه المستمر على تفقد ومتابعة كافة المنتخبات الرياضية ومن بينها المنتخب الأولمبي، حيث أشاد بالتزام اللاعبين وانضباطهم وحثهم على التمثيل المشرف والظهور بالصورة اللائقة في المحفل الآسيوي، مؤكدًا وقوف البعثة مع الأحمر الأولمبي.

وأضاف “الهدف ليس دورة الألعاب الآسيوية فقط وإنما أولمبياد طوكيو 2020 وكأس العالم بإذن الله وهم الهدف الذي يتطلع له ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة..”، متمنيًّا للاعبين التوفيق والنجاح.

منتخب اليد يواجه الهند اليوم لتأكيد التأهل للدور الثاني

يخوض منتخبنا الوطني الأول لكرة اليد مواجهته الثانية بدورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة لكرة اليد التي تستضيفها مدينتي جاكرتا وبالمبانغ بأندونيسيا حتى 2 سبتمبر المقبل عندما يلتقي الهند الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي لمملكة البحرين (الثامنة مساء بتوقيت جاكرتا) على صالة بوبكي وذلك في إطار منافسات المجموعة الرابعة.

وكان منتخبنا الوطني قد افتتح مشواره الآسيوي بالفوز على العراق 30/24 ليحصد أول نقطتين، فيما تمكن منتخب الصين تايبيه من الفوز على الهند بنتيجة 28/38.

ويسعى منتخبنا صاحب برونزية دورة الألعاب الآسيوية السابعة عشرة بكوريا الجنوبية (إنشيون 2014) بقيادة المدرب الآيسلندي آرين جودنسون إلى تحقيق الفوز لتأكيد تأهله إلى الدور الثاني من المسابقة، حيث يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة من المجموعات الأربع إلى الدور الثاني الذي سيتم خلال توزيع المنتخبات إلى مجموعتين بواقع أربعة منتخبات من كل مجموعة يتأهل الأول والثاني منها إلى نصف النهائي.

وخاض المنتخب يوم أمس الثلاثاء مرانه بهدف الاستعداد للمواجهة وقام الجهاز الفني بشرح الأخطاء التي حصلت في المباراة الأخيرة والعمل على شرح نقاط الضعف والقوة لدى المنتخب الهندي والذي يتفوق عليه الأحمر بصفته وصيف كأس آسيا بالإضافة إلى ما يضمه من عناصر تتميز بالخبرة.

ويعول منتخبنا على مجموعة من اللاعبين البارزين في مقدمتهم القائد حسين الصياد ومحمد حبيب وعلي ميرزا والجناح الأيمن بلال بشام والجناح الأيسر حسن السماهيجي ولاعب الدائرة حسن شهاب والحارس محمد عبدالحسين إلى جانب لاعبي خط الدفاع حسن مدن ومحمد عبدالرضا، بالإضافة إلى كلا من محمود عبدالقادر وعلي عبدالقادر وبقية العناصر الذي يتميزون بالأداء الجماعي والقوة الهجومية الضاربة، ويتعين على اللاعبين تصحيح الأخطاء التي حدثت في اللقاء السابق وبالأخص في الشق الدفاعي وأخطاء التمرير وإضاعة الفرص وعدم التهاون أمام المنتخب الهندي.

البعثة تحتفل بعيد ميلاد محمد عبدالحسين

احتفلت البعثة البحرينية يوم أمس الأول (الاثنين) بعيد ميلاد حارس منتخبنا الوطني الأول لكرة اليد محمد عبدالحسين الذي أطفأ الشمعة التاسعة والعشرين، حيث أقيم الاحتفال بمكتب البعثة في القرية الرياضية بحضور مدير البعثة المهندس بدر ناصر وأعضاء الوفد الإداري واللاعبين بالإضافة إلى لاعبي منتخب اليد والجهاز الفني والإداري، حيث تم إعداد كعكة خاصة للاعب بهذه المناسبة وتمنى له الجميع التوفيق والعمر المديد .. وكل عام وأنته بخير يا محمد عبدالحسين.

الشعار والتعويذة.. روح آسيا وثقافة أندونيسيا

تحمل دورة الألعاب الآسيوية بنسختها الثامنة عشرة شعار “طاقة آسيا” كما هو موضح في الشعار الذي يصور استاد بونغ كارنو الوطني الكبير في جاكرتا، حيث تعتبر الشمس في الوسط رمزاً للألعاب الآسيوية.

كم يوضح الشعار ثلاثة جوانب رئيسية، وهي: آسيا، والرياضة، وإندونيسيا، ويجسد الشعار روح “طاقة آسيا” نفسها متجذرة في تنوع الثقافات واللغات والتاريخ الذي يندمج معًا في خلق طاقة قوية تعزز روح الصداقة الحميمة والروح الرياضية.

وتقدم دورة الألعاب الآسيوية 2018 أيضًا ثلاث تمائم تضم أشهر الحيوانات المستوطنة في إندونيسيا: البهين بهين وهي تمثل الاستراتيجية على شكل طائر “الكيندراواسيه” الرائع أو كما يسمى طائر الجنة وهو يرتدي اللباس التقليدي لمنطقة “بابوان اسمات” المميزة. ثم هناك “آتونغ” الذي يمثل السرعة في شكل غزلان الباويان السريع والذي يرتدي لباس السارنج مع الزركشة التقليدية من جاكرتا، والثالث هو كاكا الذي يمثل قوة وحيد القرن وهو يرتدي وشاح مع الزهرة التقليدية النموذجية من منطقة  باليمبانج.