+A
A-

“البحرين الإسلامي” يربح 3.5 مليون دينار في 6 أشهر

حقق بنك البحرين الإسلامي أرباحا صافية خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 3.5 مليون دينار، مقارنة بـ 3.3 مليون دينار في الفترة المقابلة من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 6 %.

وبلغ إجمالي الدخل المتحقق في النصف الأول من العام الجاري 20.5 مليون دينار مقارنةً بنحو 20.6 مليون للفترة نفسها من العام الماضي، متراجعة 0.5 %.

وانخفض إجمالي المصروفات إلى 12.3 مليون دينار أي بنسبة 3.1 % عن إجمالي المصروفات لذات الفترة من العام الماضي والبالغة 12.7 مليون دينار. كما ارتفع العائد للسهم إلى 3.34 فلس قياسا مع 3.12 فلس للفترة نفسها من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 7 %. وزاد صافي مخصصات انخفاض القيمة لفترة الستة أشهر نحو 4.7 مليون دينار من 4.6 مليون دينار المسجلة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وسجل البنك في الربع الثاني من العام الجاري أرباحاً صافية بلغت 1.4 مليون دينار مقارنة بـ 2.7 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، أي بانخفاض قدره 48 % بينما بلغ إجمالي الدخل 10.3 مليون دينار مقارنة بـ 10.9 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، أي بانخفاض قدره 5.5 %.

كما بلغ إجمالي المصروفات خلال فترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو 2018 نحو 6.3 مليون دينار مقارنة بـ 6.4 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي. بينما بلغ صافي المخصصات لفترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو الماضي 2.6 مليون دينار مقارنة بـ 1.8 مليون دينار للفترة نفسها من العام 2017.

وأعرب رئيس مجلس الإدارة عصام فخرو عن تفاؤله بالنتائج الإيجابية التي تبرز التقدم الملموس الذي يحققه البنك، والذي يعكس فعالية إستراتيجيته المعتمدة وخطة العمل المتبعة خلال الفترة.

وأكد أن البنك مستمر في اتباع سياسته الجديدة التي تركز على قطاع الشركات الكبرى والمتوسطة والصغرى والفرص الموجودة في السوق، موضحا أن البنك يضع في الاعتبار المنافسة القوية في السوق المحلية والأوضاع الاقتصادية والسياسية الراهنة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي حسان جرار “إن نتائج الربع الثاني الجيدة تعكس التحسن المستمر بمختلف قطاعات العمل، حيث حققنا أرباح صافية بزيادة قدرها 6 % عن الفترة نفسها من العام الماضي، كما أن البنك يعتمد على الإيرادات والرسوم من التمويلات والأنشطة الرئيسة، والتي تمثل معظم إجمالي الدخل، ويتمتع البنك بمعدل موجودات سائلة بلغت 12.4 %، إضافة إلى الجهود المستمرة في توسعة قاعدة البنك من الزبائن نتيجة للخدمات المميزة التي يقدمها البنك لجميع زبائنه”.

وأضاف “شهدت التمويلات الإسلامية زيادة نسبتها 1.4 %، كما زادت حسابات تجوري الإسلامي وحسابات الادخار الأخرى بنسبة 1.8 % مقارنة بما كانت عليه في 31 ديسمبر 2017، كما زادت الحسابات الجارية بنسبة 14 %، والإيداعات والتمويلات من المؤسسات المالية بنسبة 16.8 % مقارنة بما كانت عليه في 31 ديسمبر 2017. وشهد البنك كذلك خلال هذا الربع عدة إنجازات من أبرزها: نجاح الملتقى الثاني للتعريف بالمعاملات الإسلامية، تخريج الدفعة الأولى من الموظفين المتدربين الذين أنهوا مجموعة من البرامج التدريبية في مختلف التخصصات ذات العلاقة بالصيرفة وصقل المهارات الإدارية والقيادية، وتدشين مختبر للإبداع في مجال التكنولوجيا المالية، وإعادة إطلاق حساب الثريا للخدمات المصرفية الخاصة والمميزة بمميزات جديدة وحصرية”.