+A
A-

ضبط 278 سلعة مقلدة وإحالتها للنيابة

قالت وزارة التجارة والصناعة والسياحة إنها ضبطت 278 سلعة مقلدة في النصف الأول من العام، حيث قامت بحويلها للنيابة العامة.

وأكدت مدير إدارة الملكية الصناعية بالوزارة لونا المعتز في مؤتمر صحافي صباح أمس لاستعراض مؤشرات أداء النصف الأول، أن الوزارة تلقت كذلك 9 شكاوى تتعلق بانتهاك حقوق العلامات التجارية، إذ جرى تحويلها أيضا للنيابة العامة.

وجميع حالات انتهاك حقوق الملكية والاختراع التجارية تمت في الأسواق المحلية المملكة، إذ جرى رصدها من قبل مفتشي الوزارة وعن طريق البلاغات المقدمة.

وأشارت المعتز إلى أن معظم المنتجات المقلدة تتعلق بالمشغولات والملابس الجاهزة، لافتة إلى أنه يجري الفحص المسبق من الجمارك للمنتجات، ولكن الحالات التي يجري اكتشافها هي داخل أسواق البحرين.

وقالت المعتز إنه جرى في النصف الأول من العام الجاري استحداث نظام آلي لتسجيل براءات الاختراع، إلى جانب مواصلة تدريب الفاحصين الفنيين لبراءة الاختراع، وتطوير الإجراءات الالكترونية للعلامات التجارية.

وأعدت وزارة التجارة والصناعة والسياحة دليلا إرشاديا لعملية الاعتراض والتظلم على العلامات التجارية.

واستقبلت إدارة الملكية الصناعية 4061 طلبا في النصف الأول من العام الجاري من أجل تسجيل العلامات التجارية، بارتفاع قدره 3.3 %، كما ارتفع عدد طلبات براءة الاختراع بنحو 10.4 % في النصف الأول لتبلغ 125 طلبا.

أما طلبات تسجيل النموذج الصناعي، فأشارت مدير إدارة الملكية الصناعية إلى أن عدد طلبات التسجيل للنماذج قد انخفض 8.8 % في النصف الأول ليبلغ 31 طلباً.