+A
A-

فحص 5.2 طن من المصوغات الذهبية في 6 أشهر

قال مدير إدارة فحص المعادن والأحجار الكريمة بوزارة التجارة والصناعة علي شبر إن الإدارة فحصت في النصف الأول من العام الجاري 714.447 ألف قطعة ذهبية، فيما بلغ زنة هذه المصوغات نحو 5.2 طن، بزيادة قدرها 12 % عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

وبين أن الإدارة فحصت 1.6 طن من المشغولات المستوردة من الخارج خلال النصف الأول بزيادة قدرها 12 % أيضا.

وأشار شبر إلى أن الإدارة تعتزم التوسع في دمغ المشغولات الذهبية عن طريق أجهزة الليزر، حيث يوجد لديها حالياً 6 أجهزة تعمل بالليزر.

وبين إلى أن الإدارة أطلقت خدمة الفحص السريعة وذلك لتقديم الخدمة خلال 24 ساعة وبلغ عدد هذه المعاملات نحو 136 معاملة في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، لافتاً إلى أن الإدارة تستخدم الفحوصات الإشعاعية والفحوصات الكيميائية، إذ ارتفعت الفحوصات الإشعاعية غير التي لا تعرض القطع للتلف بنسبة 72 %.

ورصد مفتشي إدارة فحص المعادن نحو 11 مخالفة من خلال زيارة 480 محلا يبيع مشغولات ذهبية وأحجار كريمة، إذ تتعامل الإدارة مع نحو 292 سجل تجاري متعلق بنشاط الذهب.

وبين أن الأرقام ترصد زيادة في حجم الاستثمار في قطاع الذهب والمجوهرات في السوق المحلية.

وأشار أن الإدارة بدأت منتصف العام 2017 في فحص المشغولات الفضية، والتي استمرت في النمو، إذ فحصت الإدارة مشغولات فضية بلغت زنتها 226 كيلوغراما بواقع 28 ألف قطعة بزيادة قدرها 920 %.

وحول خطط الإدارة، أشار شبر إلى أن الوزارة بصدد التوسع في اعتماد العلامات التجارية من دون الحاجة إلى فحصها أو دمغها، إذ بدأت مع مجوهرات “لازوردي”، وأن هناك شركات تتواصل مع الإدارة للحصول على إعفاء علامتها من اشتراطات الفحص والدمغ. كما تطرق إلى توسيع القنوات الإلكترونية في تقديم الخدمات إلى جانب تعزيز وحدة الفحص المتنقل، والتي تخصص خدماتها للمعارض والفعاليات التي تحتاج مختبرات فحص خارجية.