+A
A-

تعرف على فوائد قشر الرمان الصحية

تُعد فاكهة الرُمان ذات الشكل المُستدير والبذور الكثيرة فاكهةً ذات مذاق رائع يتم استهلاكها وتناولها في جميع أنحاء العالم، وهي ثمرة من ثمار الجنة ذات المذاق اللذيذ والفوائد العديدة التي تعود على صحة الجسم ولطالما وصفت في الطب القديم لعلاج العديد من الأمراض.هذا إضافة إلى ما أثبته الطب الحديث من دوره في مقاومة السرطانات وعلاجها والوقاية من العديد من المشاكل الصحية الأخرى نظرًا لاحتواء الرمان على الكثير من مضادات الأكسدة اضافة الى الفلافونويد ومركبات التانين وحمض الجاليك وحمض الإيلاجيك.

وعادة يتم استهلاك الرمان إما عن طريق تناول بذوره أو عصيره أو حتى مسحوق لبه الداخلي أو قشره المجفف الذي يتم سحقه أو غليه، ولكن غالبا ما يتجاهل الناس قشر الرمان الغلاف الخارجي للرمان خصوصا أن له العديد من الفوائد الصحية والجمالية، فقد استخدم قشر الرمان منذ العصور القديمة لأنه يحمل العديد من الأسرار. وأظهرت الأبحاث التي أجريت في الصين فوائد قشور الرمان؛ لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة أكثر من تلك الموجودة في لب الفاكهة، ومن أبرز تلك الفوائد، وفق ما نشرت مجلة “الرجل”.

 

خسـارة الـوزن

وجدت العديد من الأبحاث العلمية دورًا مهمًا للرمان في خسارة الوزن، حيث تم تجربة مستخلص ورق الرمان ومستخلص بذر الرمان وعصير الرمان في محاربة السمنة، ويعتقد أن قدرة الرمان على المساعدة في خسارة الوزن نابعة من قدرته على تقليل عمل إنزيم (الليباز البنكرياسي) الذي يعمل على هضم الدهون ليقلل بذلك من امتصاص الدهون في الجسم، ومن قدرته على خفض كمية السعرات الحرارية المتناولة.

 

محـاربـة السرطـان

تعمل مضادات الأكسدة بشكل عام على محاربة السرطان، واحتواء قشر الرمان على تركيز عالي من مضادات الأكسدة يجعل منه محملًا بالمركبات المضادة للسرطان، وقد وجدت الدراسات دورًا لبعض مكونات قشر الرمان في محاربة نمو الخلايا السرطانية وتحفيز موتها في العديد من أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والبروستاتا وسرطان الثدي.

 

علاج البثـور وحـب الشبـاب

تمتلك قشور الرمان خصائص فعالة في محاربة حب الشباب، البثور، الطفح الجلدي بشكل فعال وذلك لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحافظ وتحمي البشرة من البكتريا والالتهابات الأخرى.

 

منع التجاعيد وعلامات الشيخوخة

تمنع قشور الرمان على منع انهيار الكولاجين الموجود في الجلد، والذي بدوره يعزز من نمو الخلايا، مما يساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد بشكل فعال.

 

مرطـب طبيعـي

قشور الرمان من الهدايا الطبيعية لترطيب البشرة. فهو يحمي البشرة من الملوثات والسموم البيئة الأخرى لأنها تعيد توازن درجة حموضة الجلد حيث تحتوي قشور الرمان على حمض يلاغيتش التي تحافظ على رطوبة الجلد وبقاؤها ناعمة ونضرة.

 

مقشـر ومنظـف للـوجـه

تساعدك قشور الرمان في التخلص من الخلايا الميتة في الوجه والرؤوس السوداء والبيضاء من الوجه تمامًا.

 

الوقاية من أشعة الشمس

يمكن أن تكون قشور الرمان بمثابة مانع من أشعة الشمس الضارة وبالتالي تقطع شوطا طويلا في الحماية من سرطان الجلد.

 

منـع تسـاقـط الشعـر

يمكن أن تساعد قشور الرمان في منع تساقط الشعر ومنع خطر قشرة الرأس.

 

علاج ممتاز لالتهاب الحلق

إذا كنت تواجه التهاب الحلق وألام اللوزتين فأنت بحاجة إلى مسحوق قشور الرمان لكي يصبح علاجا فوريا للإغاثة لتهدئة اضطرابات الحلق.

 

الحماية من أمراض القلب

قشور الرمان معبأة بمضادات الأكسدة التي تساعد في الشفاء من أمراض القلب الخطيرة والتي يمكن أن تهدد الحياة. كما أنه يقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم ويقلل من الإجهاد ويعيد صحة القلب وانخفاض ضغط الدم أيضًا.