+A
A-

واشنطن تؤكد عزمها على تأمين الملاحة في مضيق هرمز

بعد أن دخلت الدفعة الأولى من العقوبات الأميركية على إيران حيز التنفيذ، نقل موقع تابع لمرشد النظام الإيراني، علي خامنئي، أنه لا يوجد ما يثير قلق طهران، في حين شدّد جنرال أميركي بارز على أنّ الولايات المتحدة عازمة على تأمين الملاحة في مضيق هرمز، بعد مناورات بحرية إيرانية رأت فيها واشنطن تهديدا لحرية الملاحة.  وقال الجنرال جوزيف فوتيل قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط، إنه: “من الواضح جدا أنهم حاولوا أن يستخدموا تلك المناورات لكي يبعثوا لنا رسالة”. 

وأضاف أن: “النظام الإيراني أراد أن يثبت أن لديه قدرات عسكرية في مضيق هرمز الاستراتيجي”، مشيرا إلى أن إيران تملك في هذه المنطقة ألغاما وقوارب متفجرة وصواريخ دفاع ساحلي فضلا عن رادارات.

وشدد الجنرال على القول “إننا يقظون بشكل استثنائي، ونحن نراقب أي تغيير” في المنطقة، وأكد: “إن إحدى مهماتنا الرئيسية هي ضمان حرية الملاحة وحرية التبادلات التجارية، وسنواصل القيام بذلك في كل أنحاء المنطقة”.

وفي أوائل أغسطس، أجرت إيران تدريبات بحرية في الخليج ومضيق هرمز وخليج عمان.

وجاءت تلك التدريبات في وقت تزداد فيه التوترات بين إيران والولايات المتحدة التي انسحبت من اتفاق نووي تاريخي مع طهران، وأعادت فرض عقوبات عليها.

وبعد أن دخلت الدفعة الأولى من العقوبات الأميركية على إيران حيز التنفيذ، صباح الثلاثاء، نقل موقع تابع للمرشد الإيراني علي خامنئي، أنه لا يوجد ما يثير قلق طهران.

يشار إلى أن خامنئي قال بأحد خطاباته في الأسابيع الماضية، إلا أن الموقع نشرها بعد يوم من سريان العقوبات: “لا تقلقوا على الإطلاق فيما يتعلق بوضعنا. لا أحد يستطيع فعل شيء”.

ودفعت العقوبات، التي فرضتها واشنطن، البنوك والكثير من الشركات حول العالم إلى خفض تعاملاتها مع إيران بالفعل. وتعهد الرئيس الأميركي، بمنع الشركات التي لها معاملات تجارية مع إيران من التعامل مع الولايات المتحدة.

ونددت إيران بإعادة فرض العقوبات تماشيا مع قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي.