+A
A-

“البركة” تطور خدمات مصرفية في قيرغيزستان

أعلنت مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب عن خطة لتوسيع نطاق المصرفية الإسلامية إلى مناطق جغرافية جديدة، وهذه المرة في جمهورية قرغيزستان، حيث وقعت المجموعة مذكرة تفاهم مؤخرا مع بنك BTA الشهير للتعاون المشترك بينهما والعمل على تطوير الخدمات المالية الإسلامية في قيرغيزستان. وتأتي هذه الخطوة من قبل المجموعة، التي تحظى بالتواجد في مناطق جغرافية عديدة، بهدف نشر معرفتها وخبراتها في مجال الخدمات المالية الإسلامية.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان أحمد يوسف “إن اختيار بنك BTA للتعاون المشترك معه هو أمر طبيعي، نظراً لتجربته الغنية في قيرغيزستان، وبضمها إلى خبرة البركة الممتدة لنحو 40 عاماً في هذا المجال، نحن نأمل أن نصل في نهاية المطاف لأن نؤسس معاً بنك إسلامي متكامل في قيرغيزستان في الوقت المناسب”. وأضاف الأستاذ عدنان أنه نظرا للمكانة الرائدة التي تحتلها في مجال المصرفية الإسلامية وتواجدها الجغرافي في 16 بلدا تمتد على ثلاث قارات، فإن مجموعة البركة المصرفية على استعداد لدعم بنك BTA في تقديم الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة، مع إعداد خدمات تقنية المعلومات والبنية التحتية المطلوبة، وتطوير الإطر الرقابية، ووضع السياسات والنظم الإجرائية، وتدريب الكوادر العاملة لدى بنك BTA، وكذلك زيادة الوعي العام بأهمية الالتزام بالمبادئ الأخلاقية للشريعة في التمويل الإسلامي.

وأغلبية سكان جمهورية قيرغيزستان البالغ تعدادهم 6 ملايين نسمة هم من المسلمين وعلى استعداد لتقبل نظام مالي متوافق مع الشريعة. وقد عقد وفد بنك BTA خلال زيارته لمملكة البحرين في الفترة من 24 إلى 26 يوليو 2018 اجتماعات مع مصرف البحرين المركزي وهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية ومعهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية. كما زار الوفد فروع بنك البركة الإسلامي البحرين وعقد اجتماعات مع كبار المسئولين في البنك.