+A
A-

المطوع: الحكومة تحرص على دعم الجهود العالمية في مجال التنمية المستدامة

استعرضت اللجنة الوطنية للمعلومات برئاسة وزير شؤون مجلس الوزراء محمد المطوع أمس، نتائج مشاركة البحرين في المنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة خلال الفترة 16 - 18 يوليو الماضي، والذي شهد استعراض المملكة لتقريرها الوطني الطوعي الأول لأهداف التنمية المستدامة 2030.

وفي الاجتماع، نقل المطوع لأعضاء اللجنة شكر وتقدير صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء للفريق الذي عمل على إعداد التقرير على ما بذلوه من جهود مشرفة تحت إشراف اللجنة الوطنية خلال مراحل إعداد التقرير وأثناء استعراضه أمام المنتدى الدولي المهم.

وأكد أن صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء دائما ما يؤكد حرص الحكومة على دعم الجهود العالمية في مجال التنمية المستدامة، كما أكد أن سموه دائم الإشارة إلى ما حققته البحرين في هذا المجال وعزمها الأكيد على الاستمرار والمضي قدما في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وفق أفضل الممارسات.

بعدها، أطلع الوزير أعضاء اللجنة على نتائج الاجتماعات التي عقدها مع عدد من المسؤولين الأمميين على هامش المنتدى رفيع المستوى، وما شهدته من إشادات بما حققته البحرين من قصص نجاح على صعيد التنمية المستدامة، فضلا عن ما اتسم به تقريرها الطوعي من دقة في تقديم المعلومات والمؤشرات التي سلطت الضوء على إنجازات البحرين على صعيد التنمية بمختلف أبعادها.

كما أشار إلى الفعاليات الجانبية التي أقيمت على هامش المنتدى، وما تضمنته من مداخلات ومناقشات شكلت في مضمونها قصص نجاح المملكة على صعيد تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

واستعرض المطوع التوصيات التي تضمنها تقريره المرفوع إلى مجلس الوزراء بشأن مشاركة وفد البحرين في المنتدى، والتي وافق عليها مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 6 أغسطس 2018.

وأوضح أن هذه التوصيات تشمل تكليف اللجنة الوطنية للمعلومات بالتأكد من انسجام برنامج عمل الحكومة المقبل مع أهداف التنمية المستدامة، وتكليفها بإعداد تقرير سنوي عن الإنجاز المتحقق بأهداف التنمية المستدامة، إضافة إلى الموافقة على إنشاء قسم للتنمية المستدامة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لرصد التقدم المحرز في أهداف التنمية المستدامة ومؤشراتها وفقًا للمنهجيات الدولية وإعداد التقارير الإحصائية الدورية المحلية والدولية.

وأشار المطوع إلى أن التوصيات تتضمن أيضا تكليف كل وزارة وهيئة حكومية بمناظرة ما يخصها من أهداف وخطط وسياسات في برنامج عمل الحكومة المقبل مع أهداف التنمية المستدامة، وأن تقدم الوزارات والهيئات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص البيانات اللازمة لقياس مؤشرات التنمية المستدامة عند طلبها من قبل اللجنة الوطنية.

وشهد الاجتماع تقديم وزارة شؤون الشباب والرياضة لعرض عن المشاريع التي تنجزها والمتوائمة مع أهداف التنمية المستدامة، وفي مقدمتها المركز العلمي البحريني لأهداف التنمية المستدامة.

من جهته، قدم وزارة الخارجية للشؤون الدولية الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة موجزًا عن لجنة التنسيق والمتابعة بين البحرين ووكالات منظمة الأمم المتحدة، مستعرضًا اختصاصات اللجنة حسب قرار إنشائها من قبل سمو رئيس الوزراء، ومخرجات الاجتماعات التي عقدتها مع بعض ممثلي الوكالات الدولية.

وفِي هذا الصدد، شدد وزير شؤون مجلس الوزراء على أهمية التعاون والتنسيق القائم بين مملكة البحرين والأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة في كل ما يدعم خطوات المملكة التنموية، مؤكدًا أهمية الاستفادة من الخبرات الدولية والأممية في تطوير منظمة العمل على الصعيد التنمية المستدامة، بما يضمن لها مزيدًا من التميز.

من جانبه، استعرض القائم بأعمال نائب الرئيس التنفيذي للإحصاء والسجل السكاني بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية نبيل بن شمس آلية متابعة تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وربطها ببرنامج عمل الحكومة القادم، وأشار إلى آلية اعتماد الإحصاءات والمؤشرات الرسمية قبل تزويد المنظمات الدولية بها.

وفي ختام الاجتماع، نوه الوزير المطوع إلى قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (21) لسنة 2015 الخاص بإنشاء اللجنة الوطنية للمعلومات.