+A
A-

رئيس غرفة تجارة عمَّان: 100 مليون دولار التبادل التجاري البحريني الأردني

قدّر رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة عمّان عيسى مراد حجم التبادل التجاري البحريني الأردني بنحو 100 مليون دولار في العام 2017.

وأشار إلى أن كميات استيراد المواد الزراعية في العام الجاري تشهد زيادة، متأملا تنوع الصادرات الأردنية، وليس فقط المنتجات الزراعية، متوقعًا زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين بنهاية العام 2018 بنسبة 10% على أقل تقدير.

واعتبر مراد التبادل التجاري بين البلدين متواضعا رغم أن الميزان التجاري، بينهما متوازن تقريبا بين الصادرات والواردات، إلا أن هناك فرصا ليزداد خصوصًا أن الأردن يستطيع توفير السلع الغذائية خلال السنة مما سيساهم في زيادة قيمة التبادل التجاري، وأيضا زيادة منتجات اللحوم من الطيور والحيوانات لاسيما أن البحرين بحاجة لمزيد من الخبرة في مزارع الدجاج والأردن لديه خبرة كبيرة في هذا المجال، ولذا تم الاتفاق مع غرف التجارة العربية لعقد اجتماع عاجل لزيادة التعاون في مجال الأغذية، وتوفير الأمن الغذائي.

وأضاف أن اجتماع اتحاد الغرف العربية سيعقد في شهر نوفمبر المقبل، إلا أننا نأمل في لقاء سيعقد بعمان قريبًا، خصوصًا أن الأمن الغذائي ليس فقط في البحرين والأردن، وإنما الحديث عن منظومة عربية، ولذا لابد أن نفكر بجدية، والكثير من القطاع الخاص يأخذ الأمر بأهمية، ونأمل في القريب العاجل الوصول إلى تفاهمات وتعرض على مجلس الاقتصاد العربي.

وعلى صعيد متصل، توقع مراد أن تساهم مذكرة التفاهم التي وقعت مع “اليونيدو” بدعم المشاريع الريادية الابتكارية الجديدة، وأن تخدم الاقتصاد العربي واقتصاد الدولة الداخلة فيها.

وأضاف يجري الحديث في عمان عن زيادة الاستثمارات ورفع حجم التبادلات التجارية خصوصًا أننا على مفترق طرق في أن التبادلات التجارية العالمية التي أصبحت تسيطر عليها بعض الدول خصوصًا بعد التجارة الإلكترونية، ولذا لابد أن يكون لنا دور، ونتوقع أن يساهم هذا في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري البحريني الأردني في العام 2010 بلغ نحو 24 مليون دينار، وارتفع إلى قرابة 28 مليون دينار في العام 2011.