+A
A-

4.5 مليون دينار الدعم الحكومي للطحين بالنصف الأول

ارتفع الدعم الحكومي الذي تقدمه البحرين إلى الطحين في النصف الأول من العام الجاري 25 % مدفوعا بزيادة الأسعار العالمية.

وأشارت البيانات المالية لشركة البحرين للمطاحن الدقيق، وهي المزود الوحيد للطحين المدعوم في السوق المحلية، أن الشركة تلقت نحو 4.55 مليون دينار في النصف الأول من 2018 كتعويض بين كلفة الطحين وبين السعر المدعوم، وذلك مقارنة بـ 3.64 مليون دينار في الفترة ذاتها من 2017.

ويعتبر الخبز من السلع المدعومة من جانب الحكومة منذ سبعينات القرن الماضي، وحافظت البحرين على هذه الدعم إلى اليوم، وفي 2008 قدمت الحكومة دعمًا إضافيًّا للمخابز عبر تخفيض كيس الطحين من نحو 3.7 دينار إلى دينارين فقط، بعد أن أعربت مخابز عن رغبتها في زيادة أسعار المنتجات المدعومة، في حين تصل أسعار الطحين في السوق العالمية لنحو 7 دنانير. ويعد الخبز في البحرين الأرخص عالميًّا حسب العاملين في هذه الصناعة.

وبحسب آخر بيانات منشورة في 2016، فإن أكثر من 450 مخبزا يستفيد من بطاقات صرف الطحين، تضم 33 مخبزا آليا، و421 مخبزا شعبيا.

ويمتلك شركة البحرين للمطاحن الدقيق مستثمرون من القطاع الخاص إلى جانب شركة “ممتلكات” البحرين، ومدرجة في بورصة البحرين للأوراق المالية.

وأظهرت البيانات أن كلفة مبيعات الطحين بلغت 7.5 مليون دينار في النصف الأول بخسائر تبلغ 3.7 مليون دينار، ومع تسلم الدعم الحكومي حققت الشركة ربحا مقداره 815 ألف دينار من المبيعات.

ومع خصم المصروفات التشغيلية حققت الشركة ربح عمليات قدره 172.4 مليون دينار، إضافة إلى إيرادات استثمار تقدر بنحو مليون دينار يبلغ إجمالي ربح الفترة 1.2 مليون دينار في النصف الأول مقارنة مع 4.13 مليون دينار، أي بتراجع يقارب 70 %.

وعلى صعيد الربع الثاني، تشير البيانات إلى انخفاض أرباح شركة مطاحن الدقيق إلى 429.4 ألف دينار في الربع الثاني من العام الجاري، وذلك من 2.17 مليون في الفترة ذاتها من العام 2017.

ولا تشمل البيانات الدخل الآخر للفترة، والتي تم تصنيفها او قد يتم تصنيفها للربح للخسارة مثل التغيير في قيم الاستثمار العادلة للاستثمارات المتوفرة للبيع.

وتسعى شركة مطاحن الدقيق إلى توسعة إنتاجها، إذ تقدم الشركة منتجات غير مدعومة للسوق كذلك إلى جانب المنتجات المدعومة، إذ تنوي الشركة إضافة خط إنتاج جديد بسعة 250 طنا متريا في اليوم، إذ تم تكليف شركة بويلر السويسرية المعروفة بمعدات الدقيق لعمل الدراسات الفنية الأولية للمشروع.

يذكر أن شركة مطاحن الدقيق حققت وفورات ملحوظة، إذ انخفض مبلغ الدعم لسنة 2017 بنسبة 4 % عن مبلغ الدعم في سنة 2016، حيث بلغ مبلغ الدعم 7.8 مليون دينار مقارنة بمبلغ 8.2 مليون دينار احتسب كدعم في 2016، ويعزا هذا الانخفاض في الدعم نتيجة الوفورات المحققة في عمليات شراء القمح وكذلك لانخفاض أسعار القمح في السوق العالمية.