+A
A-

أبو الفتح: 13 % زيادة بكمية النفايات في النصف الأول من 2018

 أظهرت إحصائية لإنتاج المخلفات في مملكة البحرين ارتفاع نسبة إنتاج المخلفات في النصف الأول من هذا العام (2018) مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي (2017)، إذ بلغت نسبة الزيادة 13 % في النصف الأول من هذا العام.

وبحسب الإحصاءات فإن إنتاج المخلفات في النصف الأول من (2017) بلغ 885 ألف طن، في بلغت في النصف الأول من العام الجاري (2018) نحو مليون طن، دون احتساب معدل إنتاج مخلفات البحير.

وكشفت الإحصائية عن أن سبب ارتفاع نسبة إنتاج المخلفات في النصف الأول من العام كان بسبب زيادة نسبة مخلفات البناء والمخلفات التجارية، بالإضافة إلى زيادة نسبة مخلفات الحدائق والمخلفات الصناعية، في الوقت الذي انخفض فيه معدل إنتاج المخلفات المنزلية والمخلفات الأخرى في النصف الأول من العام.

وأفاد وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني نبيل أبو الفتح “في النصف الأول من هذا العام (2018) ارتفعت كمية إنتاج المخلفات، إذ بلغت نحو مليون طن، في الأشهر الست الماضية، بما يعادل زيادة بلغت 13 % مقارنة بالنصف الأول من العام 2017”.

وأضاف “بحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن مركز (استدامة) فقد زادت نسبة مخلفات البناء مقارنة بالعام الماضي، إذ إن إنتاج مخلفات البناء المرفوعة بلغ نحو 341 ألف طن في النصف الأول من العام 2017، وفي النصف الأول من العام 2018 ارتفع ليبلغ 497 ألف طن، بمعدل زيادة بلغت 46 %”.

ولفت الوكيل إلى أن زيادة إنتاج مخلفات البناء كان له دور في زيادة معدل إنتاج النفايات في النصف الأول من العام 2018، مشيرًا إلى أن بلدية المحرق سجلت أعلى معدل في مخلفات البناء في النصف الأول، إذ بلغت الكمية 290 ألف طن، أما بلدية الجنوبية فقد كانت الأقل فقد بلغت كمية الإنتاج نحو 140 ألف طن.

وأوضح أبو الفتح أن زيادة نسبة مخلفات البناء دليل على زيادة عمليات البناء في الأشهر الماضية من جهة، ودليل على أن الشركة تقوم برفع أنقاض البناء والتخلص منها من جهة أخرى. ذكر أبو الفتح أن “في العام 2018 زادت نسبة المخلفات التجارية بنسبة 19 %، فبعد أن كانت تبلغ 150 ألف طن، فقد بلغت 179 ألف طن، في حين ارتفعت نسبة مخلفات الحدائق والمخلفات الصناعية بنسبة بسيطة بلغت 4 %”.