+A
A-

العراق... اعتصامات في المثنى ودعوات لعصيان مدني

اعتصم المئات من مواطني محافظة المثنى جنوبي العراق، امس الجمعة، في ساحة الاحتفالات وسط مدينة السماوة، تنديدا بـ “عدم تنفيذ مطالبهم” من قبل الحكومتين المحلية والاتحادية.

وقال محمد الجياشي، وهو أحد المتظاهرين: “الاعتصامات ستستمر حتى تنفيذ مطالبنا، وهناك دعوات من بعض شيوخ العشائر لعصيان مدني يبدأ يوم الأحد”.

وأضاف الجياشي أن “أعداد المتظاهرين والمعتصمين تزداد بشكل كبير، خاصة بعد خطبة المرجعية أمس الجمعة”، معربا عن اعتقاده أن المثنى، ستكون أول محافظة ستشهد عصيانا مدنيا.

الى ذلك، فرضت القوات الأمنية العراقية، ظهر امس الجمعة، إجراءات أمنية مشددة في العاصمة بغداد قبل موعد انطلاق التظاهرات المرتقبة، احتجاجا على الفساد وللمطالبة بتحسين الخدمات. وكان من المقرر انطلاق تظاهرة كبيرة، في ساحة التحرير وسط بغداد، إلا أن السلطات الأمنية قطعت جسر الجمهورية الرابط بين الساحة والمنطقة الخضراء حيث يقع معظم المقار الحكومية والبعثات الدبلوماسية.

وقال مراسل” آر تي” إن “السلطات اتخذت إجراءات مشددة، خاصة وأنها تخشى تزايد أعداد المتظاهرين بالتزامن مع دعوة المرجع الديني الأعلى، علي السيستاني، بضرورة التمسك بالمطالب الحقوقية”.