+A
A-

النفط يستقر... وخام تكساس عند 68.8 دولار للبرميل

 استقرت أسعار النفط أمس مدعومة بتكوين متعاملين لمراكز تحوط جديدة في سوق العقود الآجلة توقعًا لانخفاض المخزونات الأميركية، لكن آفاق زيادة الإمدادات العالمية تمنع الخام من الارتفاع.وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 68.87 دولار للبرميل منخفضة 9 سنتات بالمقارنة مع سعر التسوية السابقة. وتراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 5 سنتات إلى 73.40 دولار للبرميل بالمقارنة مع الإغلاق السابق.

وزاد إنتاج السعودية، أكبر مصدر للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، في الآونة الأخيرة إلى نحو 11 مليون برميل يوميا، والإنتاج الأميركي أيضًا حول ذلك المستوى.

وزادت السعودية وروسيا والكويت والإمارات الإنتاج للمساعدة في تعويض الانخفاض المتوقع في إمدادات النفط الإيرانية فور سريان العقوبات الأميركية في وقت لاحق من العام الجاري.

لكن التوقف الكامل لإمدادات النفط الإيرانية يبدو مستبعدًا مع تقرير نشرته بلومبرغ أمس ذكر أن الصين، أكبر مشتر للنفط الإيراني، رفضت طلبًا أميركيا بوقف الواردات من طهران.

إلى ذلك، قالت 3 مصادر مطلعة إن يونيبك الصينية، ذراع تجارة النفط التابعة لشركة النفط الحكومية العملاقة سينوبك، علقت واردات النفط الخام من الولايات المتحدة بسبب نزاع تجاري متصاعد بين واشنطن وبكين.

وطلبت المصادر عدم نشر أسمائها لأنها غير مخولة بالحديث إلى وسائل الإعلام.

وأبطأ مشترو النفط الصينيون بالفعل مشترياتهم من الخام الأميركي لتجنب رسوم جمركية تهدد بكين بفرضها على الواردات في ظل تصاعد نزاع تجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.