+A
A-

سيد حسين عباس: الشغف أصبح مصدر رزق

سيد حسين عباس... شاب بحريني حول هوايته وشغفه بتلميع وتنظيف وتشميع السيارات إلى مصدر رزق له، حيث بدأ يمارس هذه الهواية منذ العام 2005 وأخذ يمارس التجربة حتى تشرب بأصول الصنعة ليصبح خبيرًا فيها. بعدها فكر مليا في تحويلها إلى مشروع منزلي لتنظيف وتلميع السيارات. “البلاد” التقت سيد حسين صاحب مشروع (جرمن شاين) “German Shine” الذي يديره من المنزل حاليًا ويسعى لتوسعته مستقبلا، وفيما يلي نص اللقاء معه:

- هل لك أن تحدثنا عن طبيعة عملك، ومتى أطلقته؟

بدأت مشروع “جرمن شاين” في العام 2012، فقد كان هواية أولا قبل تأسيس المشروع، كنت أمارس تنظيف وتلميع سيارات أهلي بالمنزل بضاحية السيف منذ العام 2005، حتى اكتسبت المهارة اللازمة وتمكنت منها وشرعت في مشروعي الخاص بي وأسست الشركة في العام 2012، وآنذاك قمت بشراء الأجهزة المختصة بهذا المجال وطورت العمل.

بدأت المشروع في المنزل حيث أمارس الهواية والعمل لكسب المعاش.

- هل استفدت من تجربة الجيل السابق في إدارة الأعمال، وهل تتلقى النصيحة من أفراد العائلة؟

لا، حيث إنني منذ بداية العمل كنت أشتري منتجات التنظيف والتلميع والتشميع من المحلات وأجربها بنفسي على سيارات إخواني، حتى تعلمت المهنة وتمكنت منها، وحولتها إلى مصدر رزق. إلا أنني تلقيت دعمًا وتشجيعًا من الأصدقاء والأهل، وكل من يتعامل معي يشجعني ويمنحني حافزًا لتطوير العمل، ولهذا واصلت فيه.

- كيف تدير عملك الخاص؟

أعمل بنفسي في التنظيف والتلميع الشامل للسيارات من الداخل والخارج، وتستغرق السيارة الحديثة الواحدة ما بين 6 إلى 7 ساعات لتجهيزها، أما السيارات الأخرى فيستغرق العمل فيها ما بين يوم واحد إلى يومين.

وأبدأ العمل بتنظيف السيارة من الداخل، ثم أعمل على تلميعها من الخارج، ثم أقوم بتركيب حماية على هيكل السيارة الخارجي للحفاظ على السيارة من الخدوش، ويفضل تلميع السيارة كل ستة أشهر لان العمل عليها سيستغرق وقتًا أقل كما أن التكلفة ستكون أقل، فعلى سبيل المثال تكلفة تنظيف وتلميع السيارة الصغيرة تتراوح ما بين 20 و30 دينارا بحسب حالتها والمواد المستخدمة في تنظيفها، يضاف إليها 15 دينارًا تكلفة الحماية لمدة ستة أشهر، وكذلك يفضل تركيب الحماية على الهيكل الخارجي سواء لستة أشهر أو لفترات تصل إلى 4 أعوام والأخيرة هي التي يفضلها ويقبل على طلبها العملاء نظرًا لان سعرها يتناسب مع ميزانياتهم.

وأقوم بالتسويق والترويج للمشروع عبر حساب الانستغرام “german_shine” من خلال نشر صور السيارات قبل وبعد التنظيف والتلميع، وكذلك أتواصل مع العملاء بالواتساب وأرسل لهم العروض.

-  هل تفكر بتطوير وتوسيع أعمالك؟

نعم، بإذن الله ندرس التوسع وفتح ورشة مخصصة لتنظيف وتلميع السيارات مستقبلا.